شئون دولية وعربية

إتفاقية تعاون بين كلية طلال أبوغزاله للإبتكار وهواوي الأردن في مجال تكنولوجيا المعلومات

كتبت – أمل محمد أمين

تحرير – ريهام خالد

وقعت مجموعة طلال أبوغزاله (TAG.Global)، ممثلة بكلية طلال أبوغزاله الجامعية للإبتكار (TAGUCI) مذكرة تفاهم مع شركة هواوي في الأردن للتعاون في مجال رعاية الإبتكار وتنمية المواهب التقنية على طريق تطوير النظام الإيكولوجي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الأردن، وتهدف هذه المبادرات لإعداد الجيل القادم من الكوادر التقنية الوطنية التي ستقود مسيرة ازدهار مستقبل الابتكار التقني والإعتماد على قطاع الإتصالات وتقنية المعلومات لدعم رؤية التحول الرقمي للبلاد نحو التحديث الإقتصادي وإطلاق العنان لإمكانات التنمية الإقتصادية والاجتماعية بالإستفادة من الإبتكارات التقنية المتطورة.

تأتي الشراكة في وقت محوري للأردن بعد الإعلان عن إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس 5G في البلاد وما ستحمله معها من آفاق واسعة لتطوير الأعمال والخدمات ضمن مختلف القطاعات والصناعات، ويتوقع أن تحدث هذه التقنية الثورية أثراً واضحاً في مجال تحديث قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الذي سيتطلب متخصصين مؤهلين تأهيلاً عاليًا ويتمتعون بمعرفة وخبرات عالمية في صناعة الإتصالات والتقنيات المتقدمة عموماً، وتقنية الجيل الخامس على وجه الخصوص، وهو المجال الذي كانت شركة هواوي سباقة فيه على مستوى العالم وتحتفظ بريادته العالمية في مجال نشر الإستخدامات التجارية وتوفير أفضل فرص الإستفادة من مزايا اقترانه بتقنيات أخرى متطورة كقدرات السحابة الالكترونية والذكاء الإصطناعي. وستكون هواوي أفضل المرشحين لدعم الأردن بالإستناد لإبتكاراتها وخبراتها العالمية الغير مسبوقة في مجال الجيل الخامس وتوفير أحدث الحلول والمنتجات والخدمات القائمة على تطبيقاته وإستحضار تجارب وحالات الإستخدام التجاري الأفضل التي نفذتها وأثبتت نجاحها في أسواق عديدة من المنطقة والعالم كدول الخليج والصين. 

تتعهد هواوي بموجب الإتفاقية بنقل المعرفة والخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات إلى كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار عبر برنامج أكاديمية الشبكات والمعلومات المعتمد من هواوي (HAINA). وستنفذ برنامج تدريب مدربي كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار ليكونوا مدربين أكاديميين معتمدين من هواوي من خلال إجتيازهم للمستويات المعتمدة من التدريب الموثق بالشهادات. كما سيستكشف الطرفان إمكانية إضافة دورة شهادة HAINA إلى مناهج كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار.

وقال سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، مؤسس كلية طلال أبوغزاله الجامعية للإبتكار ورئيس ومؤسس مجموعة طلال أبو غزالة العالمية: “على ضوء تسارع وتيرة التحول الرقمي عالمياً وأثره الفاعل في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، أصبح الإقتصاد الرقمي اليوم هدفًا رئيسيًا للحكومات في جميع أنحاء العالم. وتحولت التقنيات المتقدمة كالجيل الخامس والذكاء الإصطناعي والسحابة الإلكترونية لتكون محاور حيوية هامة على طريق إنجاز مراحل الرقمنة وتطوير الأعمال والخدمات. وتعتبر المواهب الوطنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحرك الحقيقي للإبتكار والعامل التمكيني الأهم لجهود الرقمنة الوطنية، لذا يجب التركيز على بناء منظومة الكوادر المحلية التقنية كأولوية قصوى بالشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

وأضاف أبو غزالة “يسعدنا أن نتعاون مع هواوي، الشركة الرائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات التي تتمتع بإمكانيات عالمية غنية في مجال توفير التقنيات الحديثة وتنمية مواهب وإعداد كوادر تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، خصوصاً على صعيد نشر فوائد التقنيات الثورية مثل الجيل الخامس 5G الذي سيختبر الأردنيون ميزاته قريبًا. ونأمل أن يسهم تعاوننا مع هواوي في جهود الحكومة لتحقيق الازدهار الرقمي الذي سينعكس إيجابًا على مسار التنمية المستقبلي للأردن على مستوى الشركات والأفراد. وفي هذا السياق، نؤكد على ضرورة أن توفر الأردن للشركات العالمية الرائدة مثل هواوي بيئة عمل مثالية عادلة ومرنة تشجعهم على ضخ مزيد من الإستثمارات في البلاد والمساهمة بفاعلية في دفع عجلة التحول الرقمي والتنمية فيها”.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في الأردن، إيثان وانغ، “تلتزم هواوي برعاية المواهب المحلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الأسواق التي تعمل بها حول العالم. والأردن حالة خاصة في هذا المجال لإمتلاكها منظومة غنية من المواهب التقنية الشغوفة بالإبتكار تستفيد منها المنطقة بأسرها. وستساعد اتفاقيتنا مع كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار على تعزيز هذه القدرات خلال فترة هامة من التحول الرقمي الذي تشهده الأردن تكلل مؤخراً بإعلان الحكومة الأردنية إطلاق الجيل الخامس 5G. ونحن حريصون على بناء مزيد من الشراكات مع القطاعين العام والخاص في الأردن وتكثيف جهودنا في مجال مشاركة معرفتنا وخبراتنا العالمية وتوظيف إمكانياتنا التقنية لتوفير القيمة المضافة المطلوبة لإنجاز مراحل متقدمة من الرقمنة في الأردن وبناء الاقتصاد الرقمي المستدام القائم على المعرفة مدفوعًا بمواهب تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الأردنية الذين سيكون قادة مستقبل التغيير والتطوير في الأردن”.

وتتضمن الإتفاقية تعاون هواوي وكلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار في عدة مبادرات مستقبلية، بما في ذلك النظر في إمكانية إنشاء أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمركز تدريب لعملاء هواوي وشركائها في المملكة. وقد اتفق الطرفان على بدء العمل في الأردن وتوسعة نطاق هذا التعاون ليشمل أسواق أخرى في الشرق الأوسط بحسب فروع كلية طلال أبوغزاله الجامعية للإبتكار أو أي كيان آخر تابع لطلال أبوغزاله العالمية. كما تنص مذكرة التفاهم على أن تكون طلال أبوغزاله العالمية إستشاري أعمال لشركة هواوي تقدم خدمات استشارات الأعمال لها حسب الطلب.

يذكر أن هواوي معروفة إقليميًا وعالميًا بمبادراتها واستثماراتها في مجال تدريب وإعداد مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار المسؤولية الإجتماعية للشركات التي صممت لها مبادرات وبرامج عالمية المستوى كبرنامج “بذور من أجل المستقبل” ومسابقة هواوي لتقنية المعلومات والإتصالات، وتأسيس مراكز ومختبرات الإبتكار المشتركة مع العديد من المؤسات الأكاديمية الرائدة والجهات الحكومية. وتستهدف الشركة باستمرار تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لنشر الإبتكارات الحديثة وإعداد الكوادر التقنية القيادية للمستقبل. وأنشأت في منطقة الشرق الأوسط مايزيد عن 163 أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وشارك أكثر من 3500 طالب في برنامجها العالمي الرائد “بذور من أجل المستقبل”، بينما حصل أكثر من 37 ألف طالب على شهادة إعتماد من هواوي. وقامت الشركة بتدريب 000,120 موهبة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من منطقة الشرق الأوسط.

تأسست كلية طلال أبوغزاله الجامعية للإبتكار عام 2018 ككلية جامعية مستقلة معتمدة من وزارة التعليم العالي الأردنية. وتم تطوير برامجها من قبل شخصيات ذات كفاءة وجودة عالية في المجال الأكاديمي لتعزيز التقدم المعرفي التقنيي في الأعمال والتحول الرقمي من خلال تطبيقات عملية في العالم الحقيقي ونهج دراسة الحالة عند الحاجة. وهي حاصلة على الإعتماد الأردني وكذلك الإعتماد الأوروبي (FIBAA)، بالإضافة الى عضوية منظمة الاعتماد الأمريكية (AACSB). 

وتماشياً مع رؤية هواوي لرعاية المواهب المحلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وإعداد الجيل القادم من قادة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في المنطقة والعالم، تهدف كلية طلال أبوغزاله الجامعية للإبتكار للمساهمة في إعداد الطلاب التقنيين لشغل مناصب قيادية في مجالاتهم التقنية المتخصصة، وتلتزم بتطوير برامج جديدة تساعدهم على المساهمة بتلبية متطلبات الإقتصاد العالمي المتغيرة بإستمرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى