مال وأعمال

ارتفاع أسعار النفط في تعاملات اليوم

كتب – شهد حسن


ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الجمعة٢ من ديسمبر الجاري، قبيل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+) يوم الأحد، وحظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي اعتباراً من الاثنين المقبل.

زادت العقود الآجلة لخام برنت 65 سنتا، أي 0.8%، إلى 87.53 دولار للبرميل بحلول الساعة 1252 بتوقيت غرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 69 سنتا، أي 0.9%، إلى 81.91 دولار للبرميل.

كان الخامان قد هبطا في وقت سابق من اليوم، لكنهما الآن في طريقهما لتحقيق أول مكاسب أسبوعية، ستكون هي الأكبر في شهرين عند نحو 4.5% و7% على الترتيب، بعد انخفاضهما لثلاثة أسابيع متتالية.

قالت مصادر لرويترز، إن الصين تستعد لإعلان تخفيف قواعد الحجر الصحي الخاص بكوفيد-19 خلال أيام، وهو ما سيمثل تحولا كبيرا في سياسة ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، إلا أن محللين يقولون إن من المرجح عدم استئناف النشاط الاقتصادي بشكل ملموس إلا بعد شهور.

قال دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إن بولندا، التي سعت لخفض الحد الأقصى للسعر قدر المستطاع، لم تؤكد أنها ستدعم الاتفاق.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تلتزم أوبك+ بسياسة خفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يوميا خلال اجتماعها يوم الأحد، لكن بعض المحللين يعتقدون أن أسعار الخام قد تنخفض ما لم تقرر المجموعة مزيدا من الخفض.

عبدالله سعيد "الراوي"

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى