مال وأعمالاخبار عالمية

الاوضاع الحاليه للنفط حول العالم

كتب – شهد حسن

تحرير – عبدالله سعيد

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث انخفض خام القياس العالمى برنت بنحو 2.6%، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 4%.

وسجلت أسعار النفط، 95.99 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، الجمعة، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى،88.96 دولار للبرميل.

وقال المهندس حمزة العلياني خبير الطاقة، إن أزمة الطاقة فى أوروبا تشهد منعطف أكثر حدة وخصوصا مع قدوم فصل الشتاء والذى أصبح قارصا ويتطلب المزيد من إمدادات الطاقة من الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية وهى المصدر الرئيسى للغاز.
وأشار خبير الطاقة إلى أننا نشهد ارتفاع 11.5 % بأسعار الغاز، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبى يحاول تعويض نقص إمدادات روسيا من الغاز في أوروبا من أمريكا وقطر والجزائر.
رغم ان أمريكا تنتج 23% من إنتاج العالم بالغاز لكن استهلاكها عالى جدا. بالإضافة لدخول الصين وهى المستهلك الأكبر.
وأشار خبير الطاقة إلى أننا نشهد ارتفاع 11.5 % بأسعار الغاز، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبى يحاول تعويض نقص إمدادات روسيا من الغاز في أوروبا من أمريكا وقطر والجزائر، رغم ان أمريكا تنتج 23% من إنتاج العالم بالغاز لكن استهلاكها عالى جدا.
وتراجعت أسعار النفط بشكل حاد بسبب المخاوف الاقتصادية، بعد أن وصلت إلى ذروتها في وقت سابق هذا العام عندما اقترب خام برنت من سعر قياسي عند 147 دولارا للبرميل، بعد أن فاقمت الأزمة الأوكرانية المخاوف بشأن المعروض.

وإلى جانب هذه المخاوف، هناك قلق من تعرض الطلب الصيني لضربة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى