رياضة

البرتغال يحقق انتصارًا هامًا على منتخب غانا بفارق هدف

وقف منتخب غانا ندّا للمنتخب البرتغالي في شوط أول كانت فيه فرص التهديف قليلة.

وحاول كريستيانو رونالدو إيجاد الثغرة و لكن دفاع النجوم السوداء كان متماسكا.

و كان كابتن البرتغال الذي يشارك للمرة الخامسة و ربما الأخيرة في المونديال قد سجل هدفا ألغاه الحكم الأمريكي لكونه مسبوقا بمخالفة، ثم يتقدم بضربة الجزاء و يفتتح التسجيل للمنتخب البرتغالي بتسديدة قوية على يسار المرمى، والذي يجعله هدفًا للتاريخ بما أنه يصبح أول لاعب يسجل في خمس نهائيات كأس عالم.

ومن ثم يأتي هدف التعادل للمتخب الغاني بعد عمل مميز من محمد قدوس الذي يتوغل بفنيات عالية من الجهة اليسرى و يوزع في اتجاه أندريه أيو الذي يغالط دييغو كوستا.

ثم قام جواو فيليكس بإعادة التقدم للمنتخب البرتغالي عن طريق تمريرة في ظهر عبد الرحمان بابا، و نجم أتلتيكو مدريد يسجل بكل ثقة في النفس بعد انفراد مع الحارس لورانس أتي زيجي.

ثم بعد ذلك البرتغال تضيف الهدف الثالث عن طريق رافائيل لياو الذي يثلث النتيجة في أول لمس للكرة بعد تمريرة من فيرناندز.

وجاء بعد ذلك هدف تذليل الفارق لمنتخب غانا عن طريق عثمان بوكاري بعد توزيعة مميزة من عبد الرحمان بابا.

هذا وقد جاء الاستحواذ على الكرة بنسبة ٦٢% لمنتخب البرتغال مقابل ٣٨% لمنتخب غانا.

بعض الحقائق عن المباراة

  • جمعت مباراة واحدة فقط بين البرتغال وغانا في دوري المجموعات بكأس العالم 2014 والتي حسمها المنتخب البرتغالي بنتيجة 2-1 وكان هدف الفوز عن طريق كريستيانو رونالدو.

  • فازت البرتغال في ثلاث مباريات فقط من آخر 14 مباراة لها في كأس العالم (ت6 خ5)، وكانت هذه المباريات في مرحلة دور المجموعات، فوزهم الأخير في مرحلة خروج المغلوب كان في يونيو 2006، عندما تأهلوا إلى ربع النهائي بعد الفوز 1-0 على هولندا.

  • لم تُحقق البرتغال أي فوز في آخر ثلاث مباريات افتتاحية لبطولة كأس العالم (ت2 خ1)، رغم ذلك فقد تأهلوا من دور المجموعات في 2018، يمكن أن يتأهلوا إلى مرحلة خروج المغلوب في نسختين متتاليتين من البطولة للمرة الثانية، بعد أن فعلوا ذلك في 2006 و2010.

  • ستظهر غانا للمرة الرابعة في نهائيات كأس العالم، وكانت جميع هذه المشاركات في القرن الحادي والعشرين، لقد فشلوا في تجاوز دور المجموعات مرة واحدة فقط من قبل، وكان ذلك في مشاركتهم الأخيرة في 2014.

  • وصلت غانا إلى ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم عام 2010، وهو أفضل إنجاز لمنتخب أفريقي في المسابقة، إلى جانب الكاميرون في عام 1990 والسنغال في عام 2002.

عبدالله سعيد "الراوي"

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى