فن

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الـ44

كتب – زينب غازي

انطلقت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44 بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى، 22 من نوفمبر، الجاري.

وبدأت مراسم حفل الافتتاح بعرض البوستر الدعائي الرسمي للمهرجان، وبعدها عرض فيلم قصير عن الفنان الراحل سمير صبري تقديرا لمسيرته الفنية الطويلة، وتحدث الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان عن علاقته بالراحل وذكرياتهم معا، وتوجه بالشكر لجميع رعاة الدورة الـ44 من المهرجان، وصعدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة إلى جانب الفنان حسين فهمي على المسرح الكبير.

وتم عرض إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، فيلما عن أعمال المخرجة كاملة أبوذكري سواء في السينما أو التليفزيون، وقدمت  الفنانة نيللي كريم جائزة “فاتن حمامة للتميز” للمخرجة كاملة أبو ذكري.

وقدم المخرج أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المخرج المجري ا “بيلا تار” وسلمه الفنان حسين فهمي درع التكريم، وعرض فيلما قصيرا عن  لمحات عديدة من حياته، وتوجه المخرج أمير بالشكر لمبرمجي وفريق عمل المهرجان.

وتحدث الفنان حسين فهمي عن الفنانة  لبلبة والمكرمة في الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي، قائلا:” إنها من الفنانات المتميزات منذ الصغر وقدمت العديد من الأعمال في السينما والاستعراض و التليفزيون طوال مسيرتها، لتحصد اليوم “جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر”.

وشهد يوم الافتتاح، عرض فيلم “The Fabelmans” الذي تدور أحداثه حول شاب يدعى سامي، ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الدولية، كل من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، رئيسة لجنة التحكيم، ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، من مصر، والممثلة سوارا بهاسكار، من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة ستيفانيا كاسيني، من إيطاليا، والمخرج خواكين ديل باسو، من المكسيك، والممثل سمير قواسمي، من فرنسا.

ويعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، من أوائل المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا ويكفى إنه المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل “FIAPF”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى