اخبار محلية

بيان وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر عن نشاط المديرية عن شهر نوفمبر

كتب – رضا الحصرى

أوضح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر بيانا جاء فيه مجهود مديرية التموين والتجارة الداخلية في الفترة
من 1/11/2022 حتى 30 / 11 / 2022 ..

بناءا على تعليمات وتوجيهات الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بشان متابعة توفر السلع الغذائية الاساسية والاستراتيجية وخاصة سلعة الارز الحر والتاكد من عدم اخفاء السلع بهدف زيادة اسعارها ..

حيث شنت المديرية والادارات التموينية التابعة لها حملاتها التموينية المكثفة في الفترات الصباحية والمسائية للتاكد من الالتزام بتطبيق القوانين والقرارات الوزارية والتصدي للمخالفين بكل حسم وقوة ولكل من تسول له نفسه احتكار السلع او اخفائها بهدف زيادة اسعارها وخاصة سلعة الارز الحر و أسفرت نتيجة هذه الحملات عن رصد مخالفات بيع سلع منتهية الصلاحية و بدون فواتير ومجهولة المصدر و ازيد السعر الرسمي وادارة منشأة بدون ترخيص وذبح خارج المجازر الحكومية وعدم الاعلان عن الاسعار وعدم حمل شهادة صحية وغير ذلك من مخالفات و قد تم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة وتحريز الكميات المضبوطة وعرضها على وكيل النائب العام ..

وفيما يلي نرصد عدد من البيانات الهامة في تلك الفترة حول جهود المديرية على النحو التالي:

اولا : سلعة الارز الحر :
ورد كمية قدرها 195 طن ارز حر بفروع الشركة المصرية لتجارة الجملة وتوزيعها على فروع الشركة على مستوى المحافظة وتم الاشراف على بيع كمية قدرها40,100 طن والمتبقي كمية قدرها154,900 طن ويتم المتابعة بصفة مستمرة بالاضافة الى توزيع كمية اخرى على المحلات التجارية قدرها 60 طن ازر عريض الحبة معبأ للبيع للمواطنين بسعر الكيلو15جنيه وارد من خارج المحافظة يتم بيعها للمواطنين تحت اشراف المديرية .

ثانيا : المخابز والمطاحن ومستودعات الدقيق:
تم صرف 76.8 مليون رغيف خبز بلدي مدعم بالبطاقات التموينية للمستفيدين بمعدل صرف يومي 2.6 مليون رغيف يوميا من خلال عدد 304 مخبز بلدي مدعم .

وصرف كمية قدرها 4005 طن دقيق مدعم من مستودعات الدقيق بموجب البطاقات التموينية للمستفيدين خلال هذا الشهر .

ثالثا: شئون التموين:
تم صرف مقررات شهر نوفمبر2022 سلع تموينية ومنحة فخامة السيد الرئيس -بمبلغ 56 مليون جنيه بنسبة 99 % بموجب البطاقات التموينية مما ادى الى توافر السلع الاساسية ( زيت – سكر– مكرونة ) وعدم التأثر بالسوق الخارجي وارتفاع الاسعار تم الصرف دون أدنى معوقات في ظل توفر جميع السلع التموينية .

وتم صرف سلع حرة من المنافذ التموينية بمبلغ 928 الف جنيه فارق نقاط الخبز لعدد 44896 بطاقة تموينية قام أصحابها بتوفير جزء من حصة الخبز المقررة لهم من الشهر الماضي.

رابعا : المواد والبترولية والبوتاجاز :
انتظم عمل محطات الوقود بالأسعار المقررة دون أي معوقات او مشاكل كما استمر انتظام عمل مصنع تعبئة البوتاجاز بالطود وعمل مستودعات البوتاجاز بالأسعار المقررة طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء مع توفر الاسطوانات المنزلية الصغيرة على مستوى المحافظة دون أي معوقات أو مشكلات.

خامسا : الجهود الرقابية والقضايا المحررة للمخابز والأسواق :

تحرير اجمالي عدد 1142 محضر ومخالفة تموينية وذلك على النحو التالي :
في مجال المخابز :
تحرير عدد 518 مخالفة تموينية ( انتاج خبز غير مطابق للمواصفات – انتاج خبز ناقص الوزن –عدم نظافة المخبز – عدم وجود ميزان – عدم وجود قائمة تشغيل مخابز – تصرف المخابز في الدقيق – اختراق نظام – عدم اعطاء بون صرف– عدم نظافة مخبز -عدم وجود سجلات – تعدي على حملة تموينية )

في مجال الاسواق والمواد البترولية :
تحرير عدد 601 محضر تمويني (سلع غير صالحة للاستهلاك الادمي لانتهاء صلاحيتها – عدم اعلان عن الاسعار– عدم حمل شهادة صحية-عدم وجود فواتير– ادارة منشأة بدون ترخيص – حيازة سلع بدون فواتير – حيازة سلع مجهولة المصدر– غلق بدالين تموينين في المواعيد الرسمية)

وفي مجال المواد البترولية :
تحرير اجمالي عدد 23 محضر تمويني تنوعت بين: “عدم وجود سجل 21 بترول – غلق مستودعات بوتاجاز في المواعيد الرسمية – عدم ارسال محطات الخدمة الاخطارات الشهرية – تصرف في اسطوانات بوتاجاز” ..

وابرز المحاضر والاحراز والمضبوطات :

كمية قدرها 5.400 طن سلع غذائية ومصنعات لحوم منتهية الصلاحية

كمية قدرها 3.750 طن صابون غسيل منتهية الصلاحية

كمية قدرها 1.620 طن اعلاف دواجن منتهية الصلاحية

عدد 145 علبة دهان بويات منتهية الصلاحية

عدد 304 جركن سائل تبريد ومياه مقطرة للسيارات منتهية الصلاحية

عدد 6130 علبة سجائر مختلفة الانواع بدون فواتير

عدد 400 كيس مكرونة بدون فواتير

عدد 960 علبة اندومي بدون فواتير

تصرف المخابز البلدية البلدية في كمية قدرها 14 طن دقيق بلدي مدعم

تصرف مستودع دقيق في كمية قدرها نصف طن دقيق بلدي مدعم

ضبط بداليين تموينين قاموا بالاستيلاء على سلع تموينية ( 400 كجم سكر – 250 زجاجة زيت )

تصرف مستودع بوتاجاز في عدد 50 اسطوانة بوتاجاز

ضبط كمية قدرها نصف طن اسمدة محظور تداولها بالاسواق

ضبط كمية قدرها طن دقيق بلدي مدعم بالاسواق

سادسا : اسعار اللحوم الخضر والفاكهة والسلع الاساسية :
شهدت اسواق الخضر والفاكهة ثبات في اسعار بعض السلع بما يناسب كافة واحتياجات المواطنين وتذبذب في اسعار سلع اخرى نتيجة لأليات السوق الحر وبما لا يؤثر على اتاحة وتوفر جميع تلك السلع كما تم رصد توافر جميع السلع الغذائية بالأسواق بما لا يدع مجالا للازدحام .. وفى النهاية .. حفظ الله مصر وشعبها وقادتها.

ريهام خالد

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى