فن

تاريخ من الثقافة المصرية العربية يتم افتتاحه اليوم في دورته ال44

كتب – رحاب الشيخ

تحرير – عبدالله سعيد

ينطلق اليوم الأحد الموافق 13 نوفمبر، حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته، الـ 44، بدار الأوبرا المصرية، والتي يقام خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري.

ومن المقرر أن يتم تكريم نخبة من أبرز الفنانين في حفل انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، ومنهم المخرج بيلا تار، والفنانة لبلبة التي تحصد جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمل، بينما تحصد المخرجة كاملة أبوذكري على جائزة فاتن حمامة للتميز.

كما يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من ضمن خمسة عشر مهرجانًا قد صنفت ضمن الفئة “أ”، وهو مهرجان الأفلام الأقدم اعتمادًا دوليًا في العالم العربي وأفريقيا والشرق الأوسط، وهو كذلك أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً.

فقد بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

شارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1976 نحو 100 فيلم من 33 دولة، مع 14 فيلمًا من 14 دولة مختلفة. وقد أثبت المهرجان عامًا بعد عام أنه لا يزال يمثل نقطة التقاء صانعي الأفلام والنقاد والكتاب والمفكرين والفنانين.

ومن جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ما يأتي:
جائزة الهرم الذهبي. جوائز الهرم البرونزي.
جائزة نوبل نجيب محفوظ. جوائز الإنجاز الوظيفي التي تحمل اسم الممثلة المصرية الشهيرة فاتن حمامة.
جوائز في الحفل الختامي للمهرجان. جوائز في فئات متخصصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى