فن

تحتفل جوجل بذكري ميلاده ال 115 فمن هو؟


كتب – محمود غنيم

تحرير -عبدالله سعيد


أحتفل محرك البحث جوجل اليوم 15 من نوفمبر الجاري، بالذكرى ال 115 لميلاد احد أهم علماء المحيطات ومقدم برنامج “عالم البحار” الشهير لأكثر من 18 عام العالم المصري حامد جوهر.


ولد حامد عبد الفتاح جوهر في القاهرة 15\11\1907 تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وتعليمه الثانوي في المدرسة الثانوية الملكية التي سميت فيما بعد مدرسة الخديو اسماعيل وحصل منها على شهادة البكالوريا سنة .1925


التحق جوهر أول الأمر بكلية الطب، ورغم نجاحه بتفوق في السنة الإعدادية، آثر أن يتحول إلى كلية العلوم. ومنها حصل على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى، فعُيِّن معيدا في قسم علوم الحيوان بالكلية.
وفي سنة 1931بعد عامين من تخرجه تقدم بأول رسالة تقدّم إليها لنيل درجة الماجستير، وكان موضوعها “التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب” .
انتقل جوهر بعد ذلك للعمل بمحطة الأحياء البحرية بالغردقة، وتابع البحث العلمي في كائنات البحر الأحمر ، حتى حصل على درجة الدكتوراه في العلوم في هذا الفرع من المعرفة،ومن الممكن كما يقول الدكتور عبد الحليم منتصر أول من حصل عليها في مصر.
قدم جوهر العديد من الإسهامات في مصر و العالم العربي منها:

  • بدأ قبل 6 عقود أول دراسة بحثية موسعة لدراسات البحار في مصر والعالم العربي.
  • تولى إدارة محطة الأحياء البحرية في مدينة الغردقة منذ إنشائها ولمدة أربعين عاماً.
  • أنشأ متحفاً بحرياً يضم مجموعات من حيوانات البحر الأحمر ونباتاته، كما أنشأ مكتبة تضم أغلب المراجع الأساسية لدراسة البحر الأحمر .
  • أنشأ معهد الأحياء المائية بعتاقة بالسويس، وأقام به متحفًا آخر البحر الأحمر .
  • عمل مستشاراً للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الدول العربية سنة 1970.
  • عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1973.
  • شارك في المعاجم العلمية العربية التي أصدرها مجمع اللغة العربية وأبرزها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء والزراعة الذي استغرق اعداده 8 سنوات من عام 1976 وحتى عام 1984، وشارك فيه بعض من كبار العلماء العرب.
    وله العديد م الإسهامات الدولية أيضا منها :
  • كان مستشاراً للسكرتير العام للأمم المتحدة لتنظيم المؤتمر الدولي الأول لقانون البحار في جنيف عام 1958.
  • اختارته الوكالة الدولية للطاقة الذرية سنة 1959 رئيساً للجنة التخلص من النفايات النووية في أعماق البحار.
  • كان عضواً باللجنة الاستشارية لمنظمة الأغذية والزراعة “فاو” التابعة للأمم المتحدة.
    كان له برنامج تليفزيوني أسبوعي شهير يذاع يوم الجمعة يسمى عالم البحار ، وقد استمر عرضه لمدة 18 عاماً، حيث كان يعرض أفلاماً عن مختلف الكائنات البحرية ويقوم هو بالتعليق شارحاً الصورة ومعرفاً بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها.كان للدكتور حامد جوهر صوت مميز ارتبط بأذهان المشاهدين على مدار تلك الأعوام. كان دائماً ما يبدء برنامجة بعبارة «مساء الخير» وكان ينطق هذه العبارة بشكل قوى ومميز.
    رحل عن عالمنا العالم القدير حامد عبد اتلفتاح جوهر في يوم 19 يونيو عام 1992 عن عمر يناهز 84 تاركا تاريخ ملئ بالكنوزو السجلات الحافلة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى