Uncategorized

تحت إتفاقية مقيدة بقانون دولي السيسي يؤكد بكل قوة على حماية أمن مصر المائي

كتب حسام الدالي

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على موقف مصر الثابت تجاه حماية أمنها المائي بموجب اتفاق ملزم قانونًا ينظم ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي ، موضحًا أن مصر تعتمد على نهر النيل كمصدر رئيسي للمياه.

أكد أعضاء الحزب الجمهوري الأمريكي ، خلال لقائهم مع أعضاء من الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي في واشنطن ، تفهمهم العميق لمخاوف مصر وموقفها تجاه هذه القضية الحساسة التي لها علاقة باللأمن القومي المصري.

كما أكد الرئيس السيسي حرصه على التواصل مع دوائر صنع القرار المختلفة في الولايات المتحدة في إطار التنسيق والتشاور بين البلدين في مختلف القضايا.

و صرح بالقول إن العلاقات المصرية الأمريكية استراتيجية وقوية.

وأكد السيسي أن مصر تثمن عالياً الدور الذي يقوم به مجلس النواب الأمريكي في تعزيز الشراكة بين البلدين ، مشيرا إلى أنه يتطلع إلى تعزيز هذه الشراكة في مختلف المجالات.

قال المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي ، إن القيادات الجمهورية عبرت عن شرف لقاء الرئيس السيسي ، وأكد أن مصر حليف رئيسي للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وعبر الجمهوريون عن تقديرهم للدور المحوري الذي تلعبه مصر كحجر زاوية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط ​​وأفريقيا.

وسلطوا الضوء على جهود مصر الناجحة في مواجهة خطر الإرهاب والفكر المتطرف وترسيخ مفاهيم التسامح الديني.

كما أشاروا إلى جهود مصر المتوازنة في عهد الرئيس السيسي للتوصل إلى حلول لمختلف الأزمات الإقليمية.

وحرصت القيادات الجمهورية على الاستماع إلى تقييم الرئيس للأوضاع الإقليمية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن ، للمشاركة في فعاليات القمة الأمريكية الأفريقية ، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية ، السفير أحمد أبو زيد.

وذكر أن الرئيس السيسي يعتزم التركيز خلال القمة على القضايا التي تهم الدول الأفريقية في ظل التحديات العالمية القائمة ، وتعزيز الشراكة الأفريقية الأمريكية لمواجهة أزمة الأمن الغذائي ، وتسهيل اندماج الدول الأفريقية في دول القارة.

وأشار أبو زيد إلى أن زيارة الرئيس للولايات المتحدة تشمل عقد اجتماعات مع عدد من كبار المسؤولين الأمريكيين ، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن المقرر أيضا أن يعقد الرئيس السيسي اجتماعاً مع أعضاء مجتمع الأعمال الأمريكي لبحث سبل تطوير التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

وعلى هامش القمة ، سيلتقي السيسي بعدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في القمة الأفريقية الأمريكية ، لبحث تعزيز التعاون الثنائي مع التطورات الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى