فن

تعرف على جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الـ 44

كتب – زينب غازي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي 2022، في ختام دورته الـ 44، عن جوائز المهرجان، بحضور عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والصحفيين والإعلاميين.

المسابقة الدولية:

*جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم لفيلم علَم، في مهرجان القاهرة السينمائي 2022، وهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

*منح إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم الحب بحسب دالفا الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

 *فوز الفيلم البولندي خبز وملح، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، وهو من إنتاج بولندا.

*حاز الكاتب كوسوكي موكاي على جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم رجل ما، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا، وهو من إنتاج اليابان.

*حصول مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، وهو من إخراج أحمد عبد الله،  وهو من إنتاج مصر.

*نال جائزة أفضل ممثل الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم السد، مناصفة مع الممثل محمود بكري عن فيلم علَم  من إخراج علي شري، ومن إنتاج فرنسا، لبنان، السودان، قطر، ألمانيا، صربيا، أما علَم فهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

*نالت الممثلة زيلدا سمسون جائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم الحب بحسب دالفا، إخراج إيمانويل نيكو، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

*فوز كارلوس شاهين مخرج فيلم أرض الوهم المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، وهو من إنتاج فرنسا ولبنان.

*وهبت لجنة التحكيم فيلم بِركة العروس، جائزة صلاح أبو سيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة، والفيلم من إخراج باسم بريش، وهو من إنتاج لبنان وقطر.

*نال فيلم بعيدا عن النيل جائزة أحسن فيلم غير روائي، وهو من إخراج شريف القطشة، وهو من إنتاج مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

*نالت الممثلة اللبنانية كارول عبود جائزة أحسن أداء تمثيلي، عن فيلم بِركة العروس، وهو من إخراج باسم بريش، ومن إنتاج لبنان وقطر.

*حصدت الممثلة الجزائرية لينا خضري، على تنويه خاص عن فيلم حورية، وهو من إخراج مونيا ميدور، إنتاج فرنسا وبلجيكا.

*منح فيلم نرجعلك، المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، تنويه خاص، وهو من إخراج ياسين الرديسي، وإنتاج تونس.

*فوز المخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك، بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه بامفير، وهو من إنتاج أوكرانيا، فرنسا، بولندا، تشيلي، لوكسمبورج.

*نال جائزة فتحي فرج جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم جويلاند، وهو من إخراج صايم صادق، وإنتاج باكستان.

*فاز فيلم ضحية على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة، وهو من إخراج ميشال بلاسكو، وإنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، ألمانيا.

مسابقة الأفلام القصيرة:

*فوز فيلم “روزماري ب. أ- بعد أبي”، المشارك ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، بجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وقيمتها 100 ألف جنيه ويؤهل المهرجان الفيلم الفائز للمشاركة في تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير.

*نال فيلم “صاحبتي”، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، والفيلم عرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخراج كوثر يونس، وإنتاج مصر.

*فاز فيلم “أمنية واحدة لعينة One F*cking Wish”، على تنويه خاص من لجنة التحكيم، والفيلم عرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخرج بيوتر جاسينسكي، وإنتاج التشيك.

جائزة أفضل فيلم العربي:

*جائزة أفضل فيلم عربي فوز فيلم “19 ب”، وقيمتها 10 آلاف دولار، وهو من إخراج أحمد عبد الله، إنتاج مصر.

*نال فيلم “بِركة العروس”، على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وهو من إخراج باسم بريش، والفيلم من إنتاج لبنان وقطر، ومدته 84 دقيقة.

جائزة الجمهور:

*فوز فيلم “علَم” بجائزة يوسف شريف رزق الله جائزة الجمهور، وقيمتها 15 ألف دولار.

جائزة الفبريسي:

*جائزة الفبريسي منح فيلم “19 ب” بجائزتها، وتتكون لجنة التحكيم من الناقدة التونسية هندة حوالة، والناقد المصري محمد عاطف، والناقدة الإيطالية ريتا دي سانتو.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة