فن

توفي عن عمر يناهز 89 عام.. ماهي أبرز إنجازات مفيد فوزي


كتب – محمود غنيم


توفى الإعلامي والصحفي الكبير مفيد فوزي قبل قليل بعد صراع طويل مع المرض، وخضوعه لإجراء عملية جراحية في القنوات المرارية عن عمر ناهز الـ 89 عاما.
نعرض لكم ابرز وأهم انجازات مفيد فوزي
ولد مفيد فوزي في 19 يونيو عام 1933 م، بمحافظة بني سويف.


شجعته والدته دائما على تنمية موهبته الصحفية منذ الصغر.
تخرج من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة عام 1959م
تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في مايو عام 1968م، وأنجب منها ابنته الوحيدة الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي.
تعلم الصحافة علي يد الصحفي الكبير أحمد بهاء الدين بجريدة صباح الخير
عمل بالعديد من المجلات والصحف الكبرى من أهمها، مجلة الإذاعة والتلفزيون، أخبار اليوم، روز اليوسف، صباح الخير، المصري اليوم، العالم اليوم، وغيرها.
يعد أول من قدم فكرة “تلفزة الصحافة” أو “تصحيف التلفزيون” والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التلفزيونية على شاشة التلفزيون.
أعد الكثير من البرامج التلفزيونية منها فوازير رمضان مع امال فهمي لمدة تزيد عن عشر سنوات.


قدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، منها: “ضيف في ليلة صيف”، “خواطر على الهوا” في برنامج ألوان مع مديحه نجيب، “أين هم الآن”، “نجوم الشر”.
تميز ومفيد فوزي دائما بحوراته الجريئة مع القادة حيث حاور الرئيس الراحل حسني مبارك في اربع لقائات وعدد من وزراء الداخلية السابقون منهم أحمد رشدي، وزكي بدر، حسن الألفي، وحتى حبيب العادلي وبعض من رؤساء الوزراء أهمهم: عاطف عبيد، كمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.
ومن أهم أعماله البرنامج الإذاعي الشهير حديث المدينة الذي بدأ اذاعته في 13 مارس عام 1998م بترشيح من صفوت الشريف وزير الإعلام.


أصدر الكثير من الكتب ومن أهمها: “كندا حلم المهاجرين”و”جواز سفر إنسان.. رحلات صحفية”، “نادية عابد.. مجموعة مقالات”، “حوار مع سعاد الصباح”، “أطول قصيدة اعتراف مع نزار قباني”، “هيكل الآخر”، “أسماء لامعة”، “رومانسيات في زمن الجفاف”، “صديقي الموعود بالعذاب والنجاح.. عن قصة حياة العندليب”، “الغالي بطرس غالي”، “كلام مفيد”، “هؤلاء حاورتهم”، “نصيبي من الحياة.. مذكرات” عام 2013م.

عبدالله سعيد "الراوي"

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى