مجتمعات ومنوعات

حزب الشعب الجمهورى بالقليوبية.. يعقد دورة تدريبية لمهارات الإسعافات الأولية

كتب _ هدي العيسوي

عقدت أمانة القليوبية لحزب الشعب الجمهورى اليوم الأحد بمجمع خدمات المرأة بمدينة بنها ندوة تثقيفية خلال الدورة التدريبية التي تعقدها أمانة القليوبية بعنوان “الإسعافات الأولية” تزامنا مع اليوم العالمى للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وحاضر فى الندوة الدكتور محمود سيد مبارك رئيس لجنة الصحة والسكان بأمانة القليوبية.

وذلك بحضور قيادات حزب الشعب الجمهورى بالقليوبية ومنهم المهندس مصطفى أبو حجر الأمين المساعد لشئون التنظيم، ومحمد كامل الأولمبي الأمين المساعد لشئون العضوية، ومحمد ناجى زاهى الأمين المساعد لشئون الإعلام، واسامة جرجس أمين عمال القليوبية، وناهد العاصمى رئيس لجنة حقوق الإنسان، ومحمد المغربى أمين قسم بنها.

وأوضح الدكتور محمود سيد مبارك رئيس لجنة الصحة بالقليوبية خلال الدورة التدريبية، مفهوم الإسعافات الأولية، وأهميتها، ومن هو المسعف، ومهامه في بداية الإصابة، ومحتويات شنطة الإسعافات الأولية، وطرق التقييم المبدئي للمصاب وطريقة الاعتناء بالعلامات الحيوية للمصاب والتنفس والنبض وكيفية عمل التنفس الصناعي، والتعامل مع إصابات “الكسور، الحروق، الجروح، إغماء، ضربات الشمس، إنعاش القلب، وضع الإفاقة، وطرق التعامل السليم معها وتطبيقات عملية على الإسعافات الأولية.

وقال المهندس مصطفى أبو حجر الأمين المساعد لشئون التنظيم، أن هذه الدورة تعكس التزام مؤسسات المجتمع المدنى والأحزاب ودورها في تعزيز الرعاية الصحية وتطوير قدرات الإسعاف والطوارئ في محافظة القليوبية، حيث حزب الشعب الجمهورى بالقليوبية أن تسهم هذه الدورات في زيادة عدد الأشخاص المهرة في تقديم الإسعافات الأولية وتحسين استجابتهم للحوادث في المجتمع.

وأضاف محمد كامل الاولمبى الأمين المساعد لشئون العضوية، أن هذه الدورة تهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات الأساسية في تقديم الإسعافات الأولية والاستجابة السريعة في حالات الطوارئ، وتعزيز الوعي المجتمعي حول أهمية الاستجابة السريعة للحوادث والحفاظ على سلامة الأرواح.

وتناولت الندوة محتويات عدة ابتداء من فحص المكان لضمان زوال الخطر وفحص المريض مرورا على الإصابات المختلفة ومنها (الأزمة قلبية- السكتة الدماغية- تعريف الصدمة والتعامل معاها- وازمة السكر- والتشنجات- النزيف والكسور وكيفية عمل الجبائر) ووصولا لطرق نقل المصاب والتي لا نلجئ إليها إلا تحت الظروف الخاصة.

كما تضمن برنامج الدورة مجموعة من المحاضرات النظرية والتطبيق العملي للعديد من الإصابات المختلفة وكيفية التعامل معها كإسعاف أولي للحد من تفاقم الإصابة والحفاظ على المصاب ورعايته لحين وصول الإسعاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى