اخبار محلية

دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي لولاية رئاسية ثالثة من قبل الأتحادات و المنظمات الغير حكومية

كتب حسام الدالي

اعرب الاتحاد العام للجمعيات والمنظمات غير الحكومية الذي تتكون من 27 اتحادًا إقليميًا و من ثم 30 اتحادًا محددًا عن دعمه للرئيس عبد الفتاح السيسي للترشح لولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية 2024.

و بالتالي شدد الاتحاد دعمه لإنجازات الرئيس في مختلف المجالات و بذلك التنمية والبنية التحتية والتعليم والصحة والطاقة والزراعة والصناعة والتكنولوجيا مؤكداً أن هذه الإنجازات تعكس رؤية استراتيجية لبناء دولة قوية ومتقدمة تلبي تطلعات الوطن و بالتالي الشعب.

و من ثم إضافتًا لما ذُكر بالبيان ان الاتحاد صرح بأن جماهير الشعب ستقف إلى جانب الرئيس السيسي متمنية لمصر النجاح والتقدم.

و بالتالي اتم الذكر بالبيان چاء هذا القرار انطلاقًا من أهمية الاستحقاق الدستوري المتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024، وأهمية المشاركة الإيجابية بالإنتخابات.

وفي أواخر أغسطس الماضي حيث ان تم الإعراب من قبل الأحزاب بمصر عن دعمهم لترشح الرئيس السيسي المحتمل في الانتخابات المقبلة و بذلك صرح التحالف في بيان له إن قراره بدعم ترشيح الرئيس السيسي المحتمل للانتخابات چاء بعد اجتماع حضره قيادات وأعضاء 40 حزبا سياسيًا وشخصيات سياسية وعامة.

و بذلك حيث اتم التحالف لترشيح الرئيس السيسي إلى رئاسة جديدة في الانتخابات المقبلة في وثيقة وقعها 37 حزبًا سياسيًا من بينها حزب السادات الديمقراطي و بالتالي حزب الحركة الوطنية المصرية و حزب المصريين.

و بالتالي تم الإعراب من قبل العديد من الأحزاب السياسية في وقت سابق دعمها لترشيح المحتمل للرئيس السيسي و بذلك حزب الأغلبية البرلمانية مستقبل وطن و بالتالي حزب المؤتمر الليبرالي و حزب المصريين الأحرار الليبرالي و حزب حماة وطن.

و من ثم تم الإعراب من قبل حزب الغد الذي يتزعمه المرشح الرئاسي السابق للسيسي موسى مصطفى موسى أن الرئيس السيسي المرشح المحتمل للرئاسة في الانتخابات المقبلة.


حيث انه لا يمنح الدستور حق الرئيس الترشح لولاية ثالثة.

لكن التعديلات الدستورية في 2019 مددت فترة الرئاسة إلى ست سنوات بدلًا من أربع سنوات فقط و لذلك فإن الرئيس السيسي يتولى الرئاسة منذ سنة 2018 و من ثم تم التمديد إلى ست سنوات و يحق له بشكل استثنائي الترشح لولاية ثالثة مدتها ست سنوات حتى سنة 2030.

و بذلك اتم الإعراب من قبل العديد من الشخصيات البارزة من الأحزاب السياسية الشهيرة عن خططهم للترشح للانتخابات رئيس حزب الوفد عبد السند اليمامة و بالتالي حازم عمان رئيس حزب الشعب الجمهوري.

و بذلك لم تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات بعد عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقبلة و من ثم من المتوقع أن تبدأ العملية بنهاية العام الجاري.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى