Uncategorized

روبرت فيرويذر يصرح بشراكه مصر وبريطانيا بتحقيق الامن والامان في السودان

كتب حسام الدالي

أكد المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان روبرت فيرويذر أن مصر وبريطانيا تشتركان في هدف مشترك وهو تحقيق الاستقرار والأمن في السودان.

و من ثم قد اوصف فيرويذر اجتماعاته الأخيرة في مصر بأنها “مثمرة” مسلطًا الضوء على الدور الحاسم الذي لعبته مصر في استضافة السودانيين الذين فروا من بلادهم بسبب اشتداد حدة الصراع هناك.

و بذلك التقى فيروذر خلال زيارته لمصر مجموعة من المسؤولين المصريين والإقليميين وممثلي المنظمات الإنسانية لبحث الأوضاع في السودان ، بحسب بيان صادر عن السفارة البريطانية بالقاهرة.

و من ثم في سابق الوقت من هذا الأسبوع و بذلك قد ناقشت Fairweather مع نائب وزير الخارجية بمصر للشؤون الأفريقية حمدي لفعل الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار لوقف إراقة الدماء والحفاظ على سلامة المدنيين.

و من ثم ناقش الجانبان فتح ممرات لتسهيل توريد المواد الغذائية والمستلزمات الطبية للسودانيين.

و بذلك حضر الاجتماع سفير المملكة المتحدة بالقاهرة جاريث بايلي.

و بتنسق مصر مع الشركاء الدوليين لتحقيق وقف إطلاق النار في السودان والتأكد من عدم تدخل دول أو أطراف أخرى في الشؤون الداخلية السودانية على خلفية الصراع.

و بالتالي قد رحبت مصر بالتوقيع على جديد الإعلان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية المتناحرة لتسوية الأزمة في السودان بعد مدة تتراوح بين شهر من القتال.

و من ثم صرحت الخارجية بمصر إن مثل هذه الخطوة مهمة لتوفير الحماية للمدنيين السودانيين وإتاحة الوصول للمساعدات الإنسانية والإغاثية وحماية المؤسسات العامة وتسهيل الإجلاء.

وان مصر تعتبر كجار للسودان و شعبها على حث الأطراف السودانية المتصارعة على العودة للحوار للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بعد الاشتباكات التي هي قد يترطب على نتائجها مقتل مئات السودانيين وإصابة الآلاف وإرغام عشرات الآلاف على الفرار من البلاد إلى مصر.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى