تاريخ

“شارع الأشراف”.. تحفة معمارية بالقاهرة

كتب – نيرة جمال بدر

يقع “شارع الأشراف” الذي يبلغ طوله 2 كيلومتر، الذي يحظى بأعمال تطوير على أعلى مستوى لاستعادة المظهر الجمالي والحضاري، ووضعه على خريطة السياحة، إذ يرجع تسميته إلى السلطان “الأشرف خليل”، وتعود شهرته إلى أولياء الله.

أكدت محافظة القاهرة، مسار “آل البيت” بالقاهرة، يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية، حيث صدرت توجيهات بتطوير وترميم مقامات وأضرحة “آل البيت”، ومنها انطلق مخطط تطوير “شارع الأشراف” بنطاق حي الخليفة، وجار العمل على تحويله إلى مزار سياحي على غرار “شارع المعز”.

وأطلق البعض على الشارع اسم “بقيع مصر”، حيث يبدأ من مسجد “السيدة نفيسة”، التي لقبت بنفيسة العلم، مرورًا بمزارات “آل البيت” بشارع الأشراف، الذي يتضمن العديد من المزارات الدينية والتاريخية.

أكد اللواء “خالد عبد العال” محافظ القاهرة، أن تطوير مسارات مساجد “آل البيت”، يتم من خلال تقديم صورة طبق الأصل كمحاكاة لعصر القاهرة الفاطمية بكافة تفاصيله، واستحضار الصورة الذهنية لجميع عناصره، تماشيًا مع الطابع التاريخي الأثري لهذا العصر، وبمواصفات عالمية وأنظمة حديثة، ومن خلال تقديم الدعم الإداري والفني وبجودة مستدامة، تليق بمكانة المزارات لنشر الوعي للأجيال القادمة، بالتعريف بقيمة مساجد “آل البيت”، وتاريخها، والسيرة الذاتية لأصحاب هذه المقامات الرفيعة.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة