اخبار محلية

طارق الملا: استغلال الموارد المتاحة فى تلبية الاحتياجات

كتب – شهد حسن

تحرير – عبدالله سعيد

اكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اليوم الخميس 10 من نوفمبر الجارى، أن الانبعاثات الناتجة من القارة الأفريقية تمثل نحو 3% من الانبعاثات العالمية ومن ثم فإن فرصها أكبر فى استغلال مواردها بالشكل الصحيح حال توفير التمويل والاستثمارات والتكنولوجيا اللازمة لذلك.

ويمكنها في الوقت ذاته من استغلال مواردها من البترول والغاز والشمس والرياح لتلبية احتياجات شعوبها.وأوضح الملا خلال المائدة المستديرة الممارسات الجيدة فى مجال المناخ بقارة أفريقيا، أن السؤال الذى نحتاج للإجابة عنه هو كيفية توفير التمويل اللازم لمساعدة القارة فى ذلك؟، وأنه قد تم البدء مبكراً قبل استضافة مؤتمر قمة المناخ COP27 فى إعداد مبادرة بالنيابة عن أفريقيا، بالتعاون مع دول القارة والمفوضية الأفريقية. تمكننا من تحقيق انتقال عادل وتمنحنا الفرصة للاستفادة من مواردنا.


وصرح الملا بأن مصر وضعت استراتيجيتها مستهدفة الوصول بالطاقات الجديدة والمتجددة إلى نسبة مساهمة تقدر بحوالى 42% فى مزيج الطاقة المستخدم،وخلال فاعليات المائدة، أكدت الدكتورة أمانى أبوزيد مفوض الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقى أن القارة تتحدث بصوت واحد وبموقف واحد وأن الاتحاد الأفريقى كان يتطلع لهذا الاجتماع. وأن هدف مفوضية الطاقة أن تكون هناك منصة موحدة للدول الأفريقية تستطيع من خلالها مناقشه قضايا الطاقة التى تؤثر على مستقبلها.وتركز هذا العام على التحول الطاقي وكيف يمكن للتمويل أن يغلق الفجوة فى ذلك ومناقشة سبل تحقيق العدالة للحصول على الطاقة.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة