Uncategorized

القمه الافريقيه الامريكيه الثالثه

كتب حسام الدالي

قال المتحدث باسم الرئاسة ، السفير بسام راضي ، في تصريحات إعلامية يوم الجمعة ، إن القمة الأمريكية الإفريقية الثانية للقادة في واشنطن تعكس الاهتمام الدولي المتزايد بالقارة الأفريقية.

وقال المتحدث الرئاسي في تصريح لقناة “النيل” الإخبارية ، على هامش القمة الأمريكية الأفريقية في واشنطن ، إن القارة الإفريقية تتمتع بإمكانيات كبيرة للغاية على مستوى الموارد والمواد الخام والطاقة البشرية. لكنه أضاف أن القارة الأفريقية تفتقر إلى البنية التحتية القارية وخاصة شبكة النقل.

دعى الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اعتماد آليات تنموية لتخفيف عبء الديون بما يخفف من هذا العبء على الدول الأفريقية من خلال شطب أو مبادلة الديون الخارجية أو تسهيل سدادها.

وأضاف في كلمته في الجلسة الختامية للقمة الأمريكية الإفريقية حول تعزيز الأمن الغذائي ومرونة النظم الغذائية مساء الخميس ، أن الركيزة الثانية لرؤية مصر هي تكثيف الاستثمارات الزراعية الموجهة لأفريقيا لتطوير القدرات الإنتاجية والتخزينية من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة بشروط مواتية.

ودعى الرئيس الدول الكبرى إلى دعم الدول الأفريقية لتعظيم فوائدها من خلال الاستثمار في مشروعات البنية التحتية والزراعة بما يعزز التكامل بين الدول من خلال اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

كما شارك الرئيس في مأدبة العشاء التي أقامتها الغرفة التجارية الأمريكية بواشنطن ، بمناسبة مرور 100 عام على إقامة العلاقات بين مصر والولايات المتحدة ، حسبما أفاد المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي في بيان يوم الجمعة.

وأشار راضي إلى أن العشاء شهد حوارا مفتوحا مع ممثلي قطاع الأعمال الأمريكي الذين أعربوا عن اهتمامهم بالعمل في مصر أو توسيع مشروعاتهم القائمة.

وأضاف أن الرئيس السيسي أكد حرص مصر على بحث سبل تجاوز كل العقبات الاقتصادية ، معربا عن تقديره للدور الذي تلعبه غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي في دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة.

وأشار راضي إلى أن الحضور أشادوا بجهود الإصلاح الاقتصادي في مصر ، مثل الإجراءات المتخذة لتحسين بيئة الاستثمار وتشجيعه ، والمشروعات الوطنية الكبرى التي ساهمت في أن تكون مصر نموذجًا وقصة نجاح يجب اتباعها على المستوى الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى