فناخبار محلية

ملحمة «على شط القنال».. احتفالا بعيد بورسعيد القومي

كتب – زينب غازي

تحتفل  الهيئة العامة لقصور الثقافة بعيد محافظة بورسعيد القومي برئاسة المخرج هشام عطوة  بتقديم الأوبريت الاستعراضي الغنائي بعنوان “على شط القنال” على خشبة مسرح قصر ثقافة بورسعيد.

وقام بتأليف الأوبريت الأديب أسامة المصري، وإخراج الفنان إبراهيم فهمي، وألحان المايسترو محمد نصر، وأشعار الشاعر محمد رؤوف واستعراضات الكابتن محمد حسن صالح وديكور أسامة مسلم، وانتاج فرقة بورسعيد القومية المسرحية.

ويدور الأوبريت حول بطولات ابناء مصر في الدفاع عن المدينة الباسلة، وذلك من خلال تناول معركة رأس العش التى دافعت عن بورفؤاد من الاحتلال الإسرائيلي رغم إحتلال سيناء بالكامل عدا بورفؤاد التى ظلت حرة الأمر الذى جعل “موشي ديان” وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك، يصرح بأنه على استعداد للتنازل عن عينه الأخرى فى مقابل احتلال بورفؤاد التي من خلالها يحتل بورسعيد، ثم يحتل مصر.

وينبه العرض إلى القرار الشجاع للفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان الجيش المصري، الذي أصدر أمر للكتيبة رقم 43 صاعقة للانتقال من بورسعيد إلى بورفؤاد عن طريق رأس العش لمنع الدبابات الإسرائيلية من الدخول إليها وتنتصر الإرادة المصرية بعد أقل من شهر على نكسة 1967 يوم 27 يونيو 67.

وينفذ ويشارك في  تلك الملحمة الآستعراضية شادى حامد، أسامة مسلم، سارة هاني، سليمان رضوان، خالد جمعة، محمد جمعة، محمد سعيد وآخرون, كما شارك فى الأداء الاستعراضى كريم مصطفى، حسن زكريا، محمد جمال، أحمد صلاح، محمد محسن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى