اخبار محلية

أبرز المعلومات عن السياسي الراحل “ابراهيم منير”

كتب – ريهام خالد

من هو “إبراهيم منير”

ولد إبراهيم منير في”1 من يونيه” سنة 1937، فى مدينه الجيزة.

وهو سياسي وداعية إسلامي مصري شغل منصب القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين حتى سحب مجلس الشورى العام المصري منه الثقة وأعفاه من مهامه كقائم بالأعمال ونائب للمرشد في التنظيم المصري في أكتوبر 2021.

وأستقر المجلس على تشكيل لجنة لتقوم بأعمال المرشد العام، يمثلها رسميًا دكتور “مصطفى طلبة”، وظل إبراهيم منير يشغل منصب الأمين العام للتنظيم الدولي للجماعة، والمتحدث بإسم الإخوان المسلمين بأوروبا والمشرف العام على موقع “رسالة الإخوان” حتى وفاته.

كان إبراهيم منير يعيش في لندن، وهو أحد مؤسسي منتدى الوحدة الإسلامية بلندن، وحكم عليه بالأشغال الشاقة لـ 10 سنوات في قضية إحياء تنظيم الإخوان المسلمين عام 1965 وكان عمره وقتها 28 عاماً.

وفي “26 من يوليو” 2012، أصدر الرئيس المصري السابق محمد مرسي عفوًا عامًا عنه نشر في الجريدة الرسمية العدد 30 لسنة 2012.

وتم تعيينه نائبًا للقائم بأعمال فضيلة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

في أغسطس 2015، نفى إبراهيم منير التقارير التي ظهرت على السطح في الصحف المصرية والعربية عن أنه أصبح نائب المرشد العام للإخوان المصريين.

وأصدر بيانا قال فيه: “أؤكد أن الدكتور محمود عزت لا يزال نائب المرشد الأعلى والمرشد الأعلى بالإنابة”، وفيما يتعلق بتكليفي بمهام نائب المرشد الأعلى، فقد تم تكليفي بهذا منذ فترة وليس بجديد في “4 من سبتمبر” 2020، بعد أيام من إعتقال عزت القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمود عزت أعلنت الجماعة تعيين إبراهيم منير” نائب المرشد”، قائما بأعمال المرشد العام لها.

الحكم غيابيًا عليه


في سبتمبر 2021، أحالت النيابة العامة بمصر كل من إبراهيم منير غيابيًا، وعبد المنعم أبو الفتوح و24 متهمًا حضوريًا في القضية رقم 1059 لسنة 2021 جنايات أمن دولة طوارئ التجمع الخامس إلى محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ.

وفاته

توفي إبراهيم منير فجر الجمعة، “4 من نوفمبر” 2022، عن عمر يناهز 85 عامًا في لندن، ونعته جماعة الإخوان المسلمين عبر موقعها الرسمي.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة