اخبار محليةعاجلمال وأعمال

إطلاق مؤشر الجنيه مقابل سلة من العملات والذهب قريبا

كتب يحيي محمد

اعلن حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، عن اعتزام البنك المركزي إطلاق مؤشر الجنيه المصري مقابل سلة من العملات والذهب وغيره قريبا.

وأوضح عبد الله، خلال رئاسته الجلسة الرابعة بعنوان “التضخم والسياسات النقدية” في اليوم الأول للمؤتمر الاقتصادي، اليوم الأحد، أنه من الخطأ ربط البعض العملة المحلية بالدولار خاصة أن أمريكا ليست الشريك التجاري الأول لمصر او دولة مصدّرة للنفط حتى نربط عملتنا بالدولار فقط .

وذكر أن الجنيه المصري حقق صعودا مقابل بعض العملات مثل الجنيه الإسترليني والليرة التركية ولكن البعض لم يلاحظ ذلك بسبب التركيز على ربط قوة الجنيه بالدولار.

في وقت سابق ذكرت وكالة “بلومبرغ” أنَّ البنك المركزي المصري يخطط للسماح بإطلاق مشتقات جديدة للعملة من أجل إطلاق العنان للسيولة في السوق المحلية، وإتاحة الأدوات للتحوط ضد المخاطر التي يتعرض لها الجنيه بعد أن هبط إلى مستوى قياسي.

بموجب الخطة؛ ستوفر البنوك المحلية عقوداً محلية (للجنيه) غير قابلة للتسليم التي تسمى “NDF”، فضلاً عن خيارات تسمح للشركات والمستثمرين لأول مرة بالمراهنة أو التحوط ضد التقلبات في العملة المصرية، وفقاً لأشخاص على دراية مباشرة بالأمر، وهي الخطوة التي تهدف إلى بناء سوق محلية أكثر شفافية وذات مصداقية لبناء التوقُّعات بشأن تحركات العملة، وفقاً للأشخاص.

وذكر هشام عز العرب، كبير مستشاري محافظ البنك المركزي، في تصريحاته للوكالة أنَّ “سوق الصرف الأجنبي في مصر تتطلب منتجات جديدة منذ فترة”.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة