اخبار عالمية

ارتفاعات سعر الدولار الغير مرغوب فيها من شعوب العالم

كتب حسام الدالي

سجل سعر الدولار الأمريكي ارتفاعًا غير مسبوقًا بمستوى خلال تعاملات الأربعاء متجاوزا 32 جنيها أمام الجنيه ، ثم انخفض مع نهاية جلسة التداول بنحو 2.25 جنيها مسجلا 29.75 جنيها يأتي ذلك نتيجة لقرار البنك المركزي بمصر الأخير بتعويم الجنيه في 3 نوفمبر. 

بينما يترك البنك المركزي تحديد الأسعار وفق آليات العرض والطلب دون أي تدخل لدعم قيمة العملة المحلية.تجاوزت أسعار الدولار وفقا لآخر تحديث في البنوك مستويات 31 جنيها في عدد من البنوك منها مصرف أبو ظبي الإسلامي وبنك المشرق وبنك كريدي أجريكول والبنك الأهلي بمصر وبنك أبو ظبي التجاري البنك الأهلي المتحد ، وبنك فيصل الإسلامي.

أكد صندوق النقد الدولي أن البنك المركزي بمصر سيلتزم بالسماح لسعر الصرف بعكس ظروف العرض والطلب على النقد الأجنبي.والآن تنكشف أسعار الدولار أمام الجنيه بمصر .

 تحديد أسعارها وفق آليات العرض والطلب ، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاعها الدراماتيكي ، حيث تعاني البنوك حاليًا من نقص في العملة الصعبة ، وتحاول جذب تدفقات من خارج القطاع المصرفي من خلال خفض سعر الجنيه.

مقابل الدولار.وأشار “الصندوق” إلى أن البنك المركزي قد يتدخل أحياناً في أوقات التقلب المفرط في أسعار الصرف ، دون اللجوء إلى استخدام صافي الأصول الأجنبية للبنوك بهدف تثبيت سعر صرف الجنيه.يمتلك البنك المركزي احتياطيات نقدية تتجاوز 34 مليار دولار ، حيث أعلن عن زيادة صافي الاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية بنحو 500 مليون دولار نهاية شهر ديسمبر ، لتصل إلى نحو 34 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2022 ، مقابل نحو 33.5 مليار دولار. خلال نوفمبر الماضي.

 

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة