شئون دولية وعربية

استعدادات بنحو 400 مشروع لعرضها فى قمة المناخ العالمية

كتب- رحاب الشيخ

تحرير – عبدالله سعيد

استعدت قمة المناخ مبكرا بجمع نحو 400 مشروع كنماذج وأمثلة من مختلف بلاد العالم لعرضها على الدول والمؤسسات المدعومة بأكثر من 130 تريليون دولار من الأصول المالية لضخ تمويلها فى هذه المشروعات، لافتا إلى أن ذلك يقلل من الاعتماد على الاستدانة ويزيد الفرصة فى الاعتماد على الاستثمار والتمويل طويل الأجل، وجاء هذا وفق ماصرح به الدكتور محمود محي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية فى مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخى( COP27).

وأشار بالتزام الدول المتقدمة بتعهداتها ومنها الـ100 مليار الشهيرة كحد أدنى، وتوجد 26 دولة مطالبَة بالتمويل المناخى، منها 6 دول فقط ملتزمة بتعهداتها تجاه المشروعات المناخية وهناك دول لم تلتزم، لافتا إلى أن الـ100 مليار دولار المطلوبة أقل من 10% من المطلوب لتمويلات المناخ حاليا.

كما صرح الدكتور محمود بأنه يجب زيادة المشاركة الدولية فى صورة تمويل طويل الأجل واستثمارات مشتركة.

وأوضح «محمود محيى الدين» خلال استضافته ببرنامج «عن قرب» مع الإعلامية أمل الحناوى، والمُذاع عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، بحجم الضرر الذي أصاب الدول النامية بسبب الدول المتقدمة، وزاد حجم الضرر بسبب الادوات المتاحه لعلاج الأزمات فى صورة إستدانه وقروض والتى نتجت عن الدول الكبرى.

كما ان جهات التمويل الدولى تستغرق نحو عامين لحين وصول التمويل للأماكن المتضررة، مستعينآ بباكستان كخير دليل على ذلك، وجعلها بحاجة لمزيد من الديون لمواجهة هذة التغيرات المناخية وأثارها.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة