Uncategorized

البرهان يرحب بكل المبادرات التي تريد إيقاف اطلاق النيران والحرب الاهليه بالسودان

كتب حسام الدالي

صرح رئيس المجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان إنه يرحب بكل المبادرات التي من شأنها تجنيب دماء الشعب السوداني وتجنيب السودان شبح الحرب الأهلية.

و من ثم قد اكد البرهان في تصريحات تلفزيونية لقناة القاهرة الإخبارية واصفًا عن ترحيبه بالمبادرة الجارية بجدة مؤكدًا أن المبعوثين الموفدين إلى المدينة السعودية لإجراء مباحثات يضمون دبلوماسيين ويمثلون السودان وليس القوات المسلحة فقط.

وأوضح البرهان “نأمل أن تبقى هذه المبادرة الأسس الحقيقية لوقف القتال والتي تشمل الانسحاب من المناطق السكنية وأماكن الخدمة وإخلاء منازل المواطنين العزل من القناصة والاحتلال المسلح”.

و من ثم و بالإضافة أن المحادثات الجارية تسعى إلى وقف إطلاق النار وطمأنة المواطنين مؤكدًا أنه لا يمكن استعادة الاستقرار مع عناصر قوات الدعم السريع على أسطح المنازل وداخل منازل المواطنين.

 للسرقة ونهبت قوات الدعم السريع السفارات ومؤسسات الخدمة العامة والبعثات الدبلوماسية للاتحاد الأفريقي واليونيسيف وكذلك الهلال الأحمر.

وقال البرهان إن “القضية الأساسية والعلقية هي انتشار العناصر الإجرامية لقوات الدعم السريع في المناطق السكنية” ، مؤكداً أن خروجهم من السكن والخدمي هو أساس وقف إطلاق النار.

وقال البرهان إنه يسعى من خلال الهدنة المطبقة لفتح ممرات إنسانية. ومع ذلك ، لا يمكن تحقيق وقف إطلاق النار ما لم تنسحب عناصر قوات الدعم السريع من الخرطوم.

وانتقد تصرفات قوات الدعم السريع ووصفها بـ “الغادرة” ، قائلاً إنها “طعنت الشعب السوداني في ظهره”.

و بذلك قد اكد البرهان أن الأعمال الغادرة التي ارتكبتها قوات الدعم السريع هي وراء كل المأساة التي يعيشها الشعب السوداني حاليًا.

و من ثم قد ادخل حكومة السودان في نزاع مسلح بين قواته المسلحة وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل ، مما تسبب في فرار عشرات الآلاف من السودانيين من البلاد وسط ارتفاع في عدد الضحايا.

أرسل الجيش السوداني وفدا إلى جدة لبحث وقف إطلاق النار في إطار مبادرة مشتركة بين السعودية والولايات المتحدة.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى