باب زمانفن

الذكري الـ81 لميلاد سعاد حسني أيقونة الفن المصري والعربي

كتب_ زينب غازي

تحل اليوم الذكرى الـ81 على ميلاد سندريلا الشاشة الفنانة الراحلة سعاد حسني، ولدت يوم 26 ينايرعام 1943، وهي فنانة متعددة المواهب احترفت التمثيل وأجادت الغناء وتميزت بقدرتها على أداء فن الاستعراض في العديد من أعمالها، وهي من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي، حيث لقبت بسندريلا الشاشة العربية.

ولدت سعاد حسني، بين عدد كبير من الأشقاء، تزوجت شقيقتها “سميرة”، من كاتب أغاني اسمه أحمد خيرت، والذي قدّم الصغيرة في برنامج “بابا شارو” الإذاعي، واشتهرت الطفلة بأغنية “أنا سعاد أخت القمر.. بين العباد حسني اشتهر”.

تميز الأب بإتقانه فن الخطوط، واتجه عدد من أبنائه إلى عالم الفن الذين سبقوا سعاد، وكانت أشهرهم على الإطلاق الفنانة نجاة الصغيرة، التي كانت تكبر “سعاد” بسنوات قليلة.

واكتشفها المخرج عبد الرحمن الخميسي الذي أشركها في مسرحيته هاملت لشكسبير ثم ضمها المخرج هنري بركات لدور البطولة في فيلمه “حسن ونعيمة” عام 1959، ثم توالى ظهورها بعدها في الكثير من الأفلام خلال عقدي ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، ومن أشهر أفلامها: مال ونساء، موعد في البرج، صغيرة على الحب، والزوجة الثانية، والقاهرة 30، وخلي بالك من زوزو وغيرها، ووصل رصيدها السينمائي إلى 91 فيلمًا.

أُطلق عليها الكثير من الألقاب وبأغلبها كانت تيمناً بالأدوار التي أدتها في أفلامها. أبرزها “زوزو” و”السندريلا” و”أميرة القلوب”، أما لقب “أخت القمر” فمن الأغنية التي قدمتها في أحد البرامج الإذاعية وهي صغيرة.

وأُختيرت في احتفالية مئوية السينما المصرية عام ١٩٩٦، لتكون في المركز الثاني ضمن استفتاء أفضل ممثلة في القرن العشرين، واختار النقاد ثمانية أفلام من بطولتها في قائمة أفضل مئة فيلم مصري، لتصبح بذلك الممثلة صاحبة الرقم القياسي بالمشاركة مع فاتن حمامة.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة