شئون دولية وعربية

الرئيس الأذربيجاني يشيد بخطة مصر في محاربتها للأرهاب

كتب حسام الدالي

أشاد الرئيس إلهام علييف الأذربيجاني بالنهج الشامل الذي اتبعته مصر في حربها ضد الإرهاب من خلال معالجة جذور المشكلة من خلال التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الفكر المتطرف الذي يؤدي إلى الإرهاب.

وصرحت الرئاسة المصرية في بيان إن علييف عقد لقاء قمة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وتضمنت المباحثات جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف ، على أن تشكل الظاهرة تهديدًا حقيقيًا لمساعي تحقيق التنمية في المنطقة والعالم.

وأكد الرئيس السيسي على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لمحاصرة آفة الإرهاب على كافة الأصعدة بما في ذلك تمويل الجماعات الإرهابية وتزويد العناصر الإرهابية بالسلاح.

وأعرب الرئيس السيسي عن خالص تعازيه ومواساته نيابة عن الشعب المصري في ضحايا إطلاق النار على السفارة الأذربيجانية في طهران.

وأضاف المتحدث أن السيسي تمنى الشفاء العاجل للجرحى وأعرب عن تضامنه مع أذربيجان في هذا الحادث المؤلم الذي يؤكد أهمية نبذ التطرف والعنف والإرهاب.

القضايا الإقليمية والدولية

وبحث السيسي وعلييف خلال اللقاء تطورات مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد الرئيس الأذربيجاني في هذا الصدد بدور مصر الإيجابي في العمل على تحقيق تسوية سياسية للأزمات المستمرة في محيطها الإقليمي.

وأكد الجانبان على أهمية دعم جهود التسوية السياسية في سوريا ، ومواصلة العمل في ملف إعادة الإعمار السوري ، والقضاء على الجماعات الإرهابية ، ودعم مؤسسات الدولة.

وأكد الجانبان أن ذلك يجب أن يأتي بما يحفظ وحدة الأراضي السورية ويلبي تطلعات الشعب السوري وينهي معاناته.

وبشأن ليبيا ، استعرض السيسي رؤية مصر لتحقيق التسوية الليبية والجهود المصرية لدعم المسارات السياسية والدستورية والاقتصادية في البلاد.

كما ناقشا تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على المستوى الدولي ، كما تم تبادل الرؤى حول تطورات القضية الفلسطينية.

وصل السيسي إلى باكو ، الجمعة ، في زيارة رسمية كأول رئيس مصري يزور أذربيجان.

وناقش السيسي خلال زيارته تعظيم التعاون والاستثمارات المشتركة مع عدد من رجال الأعمال والروئساء التنفيذيين  لكبرى الشركات في أذربيجان.

ودخل الرئيس في حوار مفتوح مع رؤساء وممثلي الشركات الأذربيجانية ، حيث استعرضوا خططهم للاستثمار في مصر أو توسيع مشاريعهم القائمة في عدد من المجالات.

وقعت مصر وأذربيجان عشرات مذكرات التفاهم منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1992.

ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 73 في المائة عام 2022 ، بحسب تقارير إخبارية.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة