شئون دولية وعربية

الرئيس الروسي بوتين يصرح بأن العلاقات بين البلدين متميزة للغاية بجميع انواعها

كتب حسام الدالي

اتم التوضيح من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العلاقات الروسية المصرية بأنها “متميزة مشيرًا إلى أن بلاده تحافظ على علاقات قوية مع مصر على مر العقود.

و من ثم بالسنوات الأخيرة يرجع الفضل للرئيس عبد الفتاح السيسي تعززت هذه العلاقات بشكل أكبر و يشهد حجم التجارة بين البلدين.

و بالتالي تعمل روسيا بنشاط على تنفيذ مشاريع مهمة و بتصريحاته أخص محطة الضبعة للطاقة النووية التي تتقدم وفقًا للخطة إلى جانب مبادرات مختلفة في مجال المناطق الصناعية”.

و بذلك چاءت تصريحات بوتين للرد على السؤال الذي قدم من قبل ممثل وكالة أنباء الشرق الأوسط خلال اجتماع مع ممثلي إحدى وكالات الأنباء الكبرى و وسائل الإعلام من دول مجموعة البريكس في موسكو.

و من حيث أتمت الإشادة من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخطاب الرئيس السيسي في منتدى الأعمال لمجموعة البريكس حيث ناقش الرئيس السيسي المشاريع الجارية في المناطق الصناعية و منطقة قناة السويس.

و بالتالي اشار الرئيس بوتن إلى أن لدينا خطط محددة لبناء الات و معدات اللازمة و تعد طويلة الأمد و واعدة.

و من حيث اتم التوقيع من قبل روسيا و مصر في نوفمبر 2015 لأتفاقية لبناء محطة للطاقة النووية بقيمة 26 مليار دولار في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح بغرب البلاد.

و بذلك تضم المحطة أربعة مفاعلات بقدرة 1200 ميغاواط لكل منها و من المحتمل أن يحقق المشروع إيرادات صافية بقيمة 264 مليار دولار على مدى 60 عامًا و يعد ذلك عمر المفاعلات في المحطة.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى