شئون دولية وعربية

الرئيس السيسي و نظيره الصيني يشددان على تعزيز العلاقات الثنائية بجميع المجالات

كتب حسام الدالي

أكد الرئيس السيسي و الرئيس شي جين بينغ على التقدم الملموس في العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

و من حيث تم تحقيق نقلة نوعية منذ تأسيس الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في عام 2014 حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يقوم في الوقت الحالي بزيارة إلى بكين (الصين) و الرئيس الصيني شي جين بينغ على ضرورة الاستفادة من الذكرى العاشرة للشراكة من خلال زيادة تبادل الزيارات رفيعة المستوى بطريقة تدعم مصالح البلدين.

حيث اتم اصدار بيان مشترك للتركيز على الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين القاهرة و بكين في أعقاب زيارة السيسي للصين.

و اتم اعراب من قبل الزعيمان عن رضاهما عن النتائج المثمرة لهذه الشراكة التي ساهمت في تعزيز التنمية و الرخاء في البلدين.

و أضاف البيان أن الصين شاركت في العديد من المشروعات الاقتصادية الضخمة في مصر و بالأخص في مجالات البنية التحتية و النقل و السكك الحديدية و بناء السفن و الإنشاءات و علوم الفضاء.

و أضاف البيان أن الزعيمين شددوا على أهمية التكامل بين رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة و مبادرة الحزام والطريق الصينية.

و بذلك أعربت مصر عن تقديرها الكبير لمبادرة شي للتنمية العالمية حيث رأت فيها أداة لتسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بما يتماشى مع أچندة الأمم المتحدة لعام 2030 و صرح إن القاهرة رحبت أيضًا بمبادرة أخرى اقترحتها الصين.

و بالتالي تعد مبادرة الأمن العالمي و أكدت استعدادها للعمل مع بكين بشأن سبل الحفاظ على السلام و الأمن العالميين و تعزيزهما.

و على صعيدًا اخر تطرقت إلى مبادرة الصين للحضارة العالمية مشيرة إلى أن مصر تعتز بتلك المبادئ القائمة على الاحترام بين الثقافات و الحضارات المختلفة.

و بذلك صرح البيان إن الحضارتيين القديمتيين لكل من مصر و الصين ابرزت بشكل كبير و راسخ في تاريخ البشرية.

و بالتالي أعربت الصين عن دعمها لمبادرة حياة الكريمة التي أطلقتها مصر والتي تهدف إلى تحسين البنية التحتية و الظروف المعيشية للمواطنين في الريف بمصر.

و من ثم أشار إلى أن الصين تدعم كافة الجهود بمصر لتحقيق التنمية و من المنتظر أن يشارك السيسي في الجلسة الافتتاحية للإجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني في بكين بمشاركة الرئيس الصيني شي جين بينغ و عدد من القادة العرب لبحث جوانب العلاقات العربية الصينية و قضاياها.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي خلال زيارته الحالية لبكين برؤساء من الشركات الكبرى الصينية العاملة في مجالات مختلفة لبحث جذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر في ظل توجه الدولة لتوطين الصناعة و نقل التكنولوجيا من خلال التعاون مع القطاع الخاص و الاستثمار الأجنبي المباشر.

و بسيقًا اخر اجرى الرئيس السيسي ونظيره الصيني مباحثات بقصر الشعب بالعاصمة الصينية بكين حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية و فتح آفاق الترحاب للتعاون في مختلف المجالات.وتتزامن المحادثات مع بالذكرى العاشرة للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

و بذلك بحث الرئيسان مختلف القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك خاصتًا الحرب على غزة و سبل استعادة الاستقرار في المنطقة بما يحقق تطلعات شعوبها نحو السلام و الأمن و التنمية.

و بذلك شهدا الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين من بينها خطة التنمية المشتركة لمبادرة الحزام و الطريق و تعزيز التعاون في مجال الابتكار التكنولوجي و تكنولوجيا الاتصالات و الكثير من مجالات التعاون.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى