اخبار عالمية

الرئيس السيسي يدعو لإصلاح تحديات الغذاء و النظام الإقتصادي العالمي

كتب حسام الدالي

اتم الدعوة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بكلمته خلال الدعوة العالمية الافتراضية قبل قمة المستقبل إلى إصلاح النظام الهيكلي المالي العالمي و معالجة تحديات الأمن الغذائي.

و من حيث صرح السيسي إن قمة المستقبل المقرر انعقادها يومي 20 و 21 سبتمبر المقبل ستعزز العمل متعدد الأطراف و مع جهود الأمم المتحدة لتحقيق أهدافنا المشتركة في التنمية المستدامة و صون السلم لموطني العالم والأمن الدولي.

و بالتالي ضمان تمتع جميع الشعوب بحقوق الإنسان على نحو شامل وعادل.

و من ثم أشار الرئيس إلى أن “قمة المستقبل” تنعقد في ظل تفاقم الأزمات الدولية على المستويين السياسي والاقتصادي.

و على صعيدًا اخر شدد بشكل خاص على التصعيد الخطير في الشرق الأوسط مع مخاطريته السلبية على الساحة الدولية.

و بسيقًا اخر اتم الوضوح من قبل السيسي أن هذا يتطلب تضافر الجهود خلال القمة لتحقيق الأولويات التالية الالتزام الكامل بتنفيذ ميثاق الأمم المتحدة لإقامة نظام يرتكز على مبادئ وقواعد القانون الدولي دون تمييز أو معايير مزدوجة.

و بالتالي تنفيذ قرارات الشرعية الدولية لتعزيز استقرار الأمن والسلم الدولي.

و بسيقًا اخر إصلاح بنية النظام المالي العالمي و تعزيز مشاركة الدول النامية في اليات صنع القرار الاقتصادي و تعزيز دور الأمم المتحدة في التحكم الاقتصادي الدولي.

و بذلك من شأنه أن يسهم بشكل كبير في تسهيل حصول دول الجنوب على التمويل الأساسي اللازم للتنمية المستدامة فضلًا عن معالجة أزمة الديون المتفاقمة التي تواجهها الدول النامية نتيجة للأزمات العالمية التي لم تتسبب فيها.

و بذلك تعزيز الجهود الرامية إلى القضاء على الفقر و الجوع على مستوى العالم مع التصدي لتحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم بفعل عوامل متعددة و في مقدمتها ندرة المياه سواء لأسباب طبيعية أو نتيجة لتصرف الشعوب و هو ما يستلزم التعاون الدولي لتأمين الوصول الشامل للمياه.

و من ثم احترام القانون الدولي في إدارة الأنهار العابرة للحدود لما يتاضمن التناغم بين الدول المعنية و يمنع أي ضرر من الممكن أن يلحق بأي دولة.

و بالتالي صرح الرئيس إن مصر تتطلع إلى أن تسفر القمة عن نتائج ملموسة تعزز التغيير الحقيقي و تنفي بالالتزامات الدولية بتوفير الأمن و تعزيز التنمية المستدامة لكل الشعوب دون استثناء.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى