رياضة

الكياك و الكانوي يشارك المصريين إحتفالات  أكتوبر بإقامةبطولات بنهر النيل

كتب – زينب غازي

يستعد  مجلس إدارة الاتحاد المصري للكانوي والكياك لإطلاق بطولتي النيل الدولية والبطولة العربية فى مصر.

تستضيف مصر منافسات البطولة العربية خلال الفترة من 4 وحتى 7 أكتوبر المقبل، والنيل الدولية خلال الفترة من 7 إلى 10 من نفس الشهر ، تزامنا مع إحتفالات ذكرى نصر حرب أكتوبر المجيدة.

وتأهل فى مطلع سبتمبر 2022 لاعبي المنتخب المصري للكانوي والكياك “يوسف ممدوح ومحمد خالد”،  إلى الدور نصف النهائى من بطولة العالم الأخيرة بالمجر ، وتأهل أيضا “لامار جعفر وريم شعراوى وهنا فتحى وحبيبة أيمن” لنصف نهائي القارب الرباعي.

وتعد رياضة الكانوى والكياك من الرياضات الحديثة، والتى اشتقت من رياضة التجديف، قوارب هذه الرياضة حرة المجاديف، وحسب موسوعة الألعاب الرياضية المفصلة، فإن رياضة الكانوى عرفت قديمًا في الهند، ثم انتقلت إلى بريطانيا وانتشرت في العديد من البلدان. قوارب الكانوى هو قارب أجوف ليس له دفة، والتجديف فيها يتم بمجداف له كف واحدة عن اليمين أوعن اليسار، ويتخذ اللاعب فيه وضعية شبه الواقف، ويبقى المجداف طليقًا في يده.

وتمت ممارسة لعبتي الكانوى والكياك فى مصر من خلال الاتحاد المصري للتجديف الذي تأسس عام 1907، ثم انضم الاتحاد المصري للكانوي للإتحاد الدولى للكانوى عام 1996، وتم إشهار الاتحاد المصري للكانوي والكياك في يونيو 2011.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى