باب زمانفن

اليوم.. الذكرى الـ18 لرحيل “ست الحسن” هدى سلطان

كتب_زينب غازي

تمر اليوم ذكرى وفاة الفنانة هدى سلطان إذ رحلت في، 5 من يونيو 2006، بالمستشفى بسبب مرضها بالسرطان عن عمر يناهز 81 عاما، تاركة ورائها العديد من الأعمال الفنية الغنائية والسينمائية والدرامية.

ولدت هدى سلطان 15 أغسطس 1925 بمحافظة الغربية، وكانت الثالثة بين 5 أبناء أكبرهم شقيقها الفنان محمد فوزى الذى يكبرها بـ7 أعوام، وتلته شقيقتهما الفنانة هند علام، وحفظت القرآن الكريم كاملا فى صغرها بكتاب قريتها، ومع مرور الوقت نمت لديها هواية الغناء والتلاوة، وازداد طموحها لاحتراف الغناء فى القاهرة مثلما فعل قبلها شقيقها محمد فوزى.

وجاءت إلى القاهرة وساعدها شقيقها في دخول مجال الفن والتعرف على الفنانين والشعراء والموسيقيين، من خلاله،

وبدأت ممارسة هوايتها بالغناء في حفلات أعياد الميلاد والخطوبة والزواج.

ودرست على يد الملحن أحمد عبد القادر الذي اعتمد عليها كمطربة فى الإذاعة، وبعدها بدأت مشوارها الفني في مجال السينما وشاركت في الكثير من الأفلام، منها: “امرأة في الطريق”، “السكرية” عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و”جعلوني مجرماً” للمخرج عاطف سالم و”فتوات الحسينية” و”الابن الضال” “بدور” و”بورسعيد” و”سوق السلاح”، وغيرها، وكان أخر ظهور سينمائي لها فيلم “من نظرة عين” مع النجمة منى زكى.

وأدت أدوار كثيرة في الدراما التليفزيونية من أهمها “زينب والعرش” و”أرابيسك” و”زيزينيا” و”الليل وآخره” و”الوتد” و”ليالي الحلمية” و”رد قلبي” و”زي القمر” و”للثروة حسابات أخرى”. وكان آخر مسلسلاتها “سلالة عابد المنشاوي” لا يابنتى العزيزه.

وقدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها “وداد الغازية” و”الحرافيش” و”الملاك الأزرق” و”بمبة كشر” و”سيد درويش”، ومن أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق، ورحلت عن عالمنا عام 2006، تاركة أرشيفا كبيرا من الأعمال الفنية على مستوى السينما والدراما التليفزيونية والمسرح والغناء.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى