باب زمانفن

اليوم.. ذكرى رحيل زهرة السينما المصرية المتميزة بجمالها الأوروبي

كتب_ زينب غازي

تحل اليوم الذكرى السنوية لوفاة الفنانة الكبيرة زهرة العلا، التي رحلت عن عالمنا في 18 ديسمبر 2013، عن عمر ناهز 79 عاما.

ولدت زهرة العلا محمد بكر رسمي، الشهيرة بـ زهرة العلا عام 1934 بحي محرم بك بالإسكندرية، وعاشت طفولة سعيدة، كانت محبوبة من كل من حولها لرقتها وهدوئها، عيونها زرقاء وشعرها ذهبى، ظهرت موهبتها الفنية منذ طفولتها حيث كونت فريقا للتمثيل بالمدرسة وكانت تشرف على الأعمال وتخرجها بنفسها.

ودخلت في مسابقة مع المدارس الأخرى وحصلت المدرسة على المركز الأول، وشجعها والدها على طريق العمل الفني حتى أنه قدمها بنفسه للفنان يوسف وهبي وكانت تربطه به علاقة صداقة قديمة.

بعد إتمامها دراستها بمعهد الفنون المسرحية، انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى، ثم إلى القاهرة حيث درست تحت إشراف الفنان يوسف وهبى وانضمت إلى فرقته المسرحية.

وقامت بتقديم 120 فيلمًا و50 مسلسلًا تليفزيونيًا خلال مسيرتها الفنية، من بين أعمالها مسلسل “إني راحلة” بمشاركة محمود مرسى وليلى حمادة ومحمد العربى، ومسلسل “على هامش السيرة” مع الفنان أحمد مظهر، وكليهما عرضا في منتصف السبعينات.

من بين أبرز أعمالها السينمائية: “إسماعيل يس في الأسطول”، “المرأة المجهولة”، “خدعني أبي”، “أنا بنت ناس”، “الإيمان”، “آمنت بالله”، “يسقط الاستعمار”، “جحيم الغيرة”، “طريق السعادة”، “جميلة”، “شريك حياتي”، “ملك البترول”، “نافذة على الجنة”، “الغريب”، “الجريمة والعقاب”، “سجين أبوزعبل”، “سر طاقية الإخفاء”، “حد السيف”، “دعاء الكروان”، “أنا وبناتي”، “الليالي الدافئة”، “الأخوة الغرباء”، “الوسادة الخالية”، “مشوار عمر”، “عاشور قلب الأسد”.

و مرضت الفنانة زهرة العلا ولزمت الفراش، ولم تتمكن من حضور حفل تكريمها كفنانة وأم في فعالية نظمها “المركز الكاثوليكي” بعنوان “يوم العطاء”، في عيد الأم في 21 مارس 2010، و تم تكريمها في منزلها بمنحها درع تقديري على إسهامها الطويل في عالم الفن، قدم الدرع الأب بطرس دانييل في لفتة إنسانية لطيفة، خلال أيامها الأخيرة، تعبت زهرة العلا من آثار مرض الشلل حتى وافتها المنية في مساء يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى