باب زمانفن

اليوم ذكرى رحيل وحش الشاشة .. فريد شوقي

كتب_زينب غازي

تحل اليوم ذكرى وفاة فريد شوقي صاحب الألقاب ” وحش الشاشة، ملك الترسو، أبو البنات” إذ رحل عن عالمنا 27 يوليو 1998، تاركًا خلفه عددًا كبيرًا من الأعمال السينمائية الخالدة في تاريخ السينما وفي أذهان كل محبيه.

و إشتهر فريد شوقي بملك الترسو، وجاء هذا الاسم لأنه عندما انتصر على منافسه في معركة سينمائية في أحد أفلامه، هتف الجمهور بحماس يحيا الملك، بينما أطلق عليه لقب وحش الشاشة بعد عرض فيلم صاحب الجلالة.

واستطاع فريد شوقي أن يكسب قلوب الملايين بتجسيد كل الأدوار والشخصيات، ورغم وفاته إلا أنه لا يزال عالقا في أذهان محبيه بأعماله الفنية ومسيرته السينمائية الطويلة والحافلة بالتنوع ما بين أدوار الشر وابن البلد والأب، وغيرهم.

ولد فريد شوقي في عام 1920 بمنطقة الحلمية الجديدة، إذ تقع بجوار “حى السيدة زينب” وأحب التمثيل منذ صغره وشجعه والده، درس في مدرسة الناصرية ونال الابتدائية في سن الخامسة عشر، ونال دبلوم من معهد الهندسة التطبيقية وعمل في الهندسة لثمانية سنوات، ومن ثم حصل على دبلوم من معهد التمثيل عام 1947 وكان من الدفعة الأولى.

وبدأ فريد شوقي مشواره مع التمثيل من بوابة المخرج يوسف شاهين، خلال فيلم ملاك الرحمة عام 1946، ثم توالت عليه الأعمال الفنية فقام بدور البطولة في فيلمه الثاني «ملائكة في جهنم» للمخرج حسن الإمام عام 1947، ثم بدأ يغير طريقة انتقائه للأدوار بحيث يبتعد عن أدوار الشر وكان ذلك في بداية الخمسينات.

وقدم «شوقي» ما يقرب من 400 عمل فنى أبرزها «إعدام ميت»، «عنتر بن شداد»، «الفتوة»، «شاويش نص الليل»، «رصيف نمرة 5»، «باب الحديد»، «بطل للنهاية»، «بارب ولد»، «رجل فقد عقله»، «وبالوالدين إحسانا»، «كلمة شرف»، «إسكندرية ليه؟»، «جعلوني مجرما»، «بورسعيد»، «قهوة المواردي»، «الأسطى حسن»، «ومضى قطار العمر»، «أمير الدهاء»، «صاحب الجلالة»، «فتوة الناس الغلابة»، «سعد اليتيم»، «أبو ربيع» وغيرها من الأفلام.

وأنتج «شوقي» العديد من الأعمال الهامة أبرزها «رصيف نمرة خمسة»، «النمرود»، «بورسعيد»، «جوز مراتي»، «الطريد»، «الصعلوك»، «موعد من البؤساء»، «السطوح»، «شاويش نص الليل»، «الموظفين في الأرض»، «لا تبكى يا حبيب العمر»، «موعد من الحبيب»، «النمرود» وغيرها من الأعمال.

ونال الفنان “فريد شوقى” خلال مشواره الفني أكثر من 92 جائزة حيث حصل جائزة الدولة عن فيلم “جعلوني مجرمًا” عام ‏‏1955م وجائزة الإنتاج من مهرجان برلين عام 1956م عن فيلم “الفتوة”، كما حصل على جائزة أفضل ممثل من جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية عن فيلم “هكذا الايام”، ووسام الفنون من الرئيس جمال عبد الناصر.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى