باب زمانفن

اليوم ذكرى ميلاد الجاسوسة الحسناء.. مديحة كامل

كتب_زينب غازي

تحل اليوم ، ذكري ميلاد الفنانة مديحة كامل ، والتي تعد واحدة من جميلات السينما المصرية ، إذ،قدمت عدد من الأفلام السينمائية المميزة .

ولدت كامل فى مدينة الإسكندرية وانتقلت إلى القاهرة عام 1962، لتلتحق بكلية الآداب في جامعة عين شمس، وبدأت مشوارها الفني بأدوار صغيرة في السينما والمسرح، كما عملت في عروض الأزياء، وتدرجت في الأدوار الثانوية.

وحصلت على دور البطولة أمام الفنان فريد شوقي في فيلم “30 يوم في السجن” وذلك فى العقد الثاني من القرن العشرين.

ولعبت دور البطولة المطلقة لأول مرة مع المخرج كمال الشيخ في فيلمه “الصعود إلى الهاوية” مع الفنان محمود ياسين لتنطلق بعد ذلك هذا إلى عالم النجومية ، بعد إعتذار عدد من النجمات عن هذا الدور .

وقررت مديحة كامل الاعتزال في أبريل 1992 وارتداء الحجاب قبل وفاتها بسنوات، وكان آخر أفلامها “بوابة إبليس” الذي أتلفت بعض مشاهده، وتمت إعادة تمثيل المشاهد التالفة بواسطة “دوبليرة” لأنها كانت قد اعتزلت الفن وقتها ورفضت رفضًا قاطعًا العودة للتمثيل.

وتنوعت أدوارها في السينما، فهي بنت البلد والأرستقراطية والفتاة المطحونة من الطبقة الوسطى والشريرة والبريئة التي تعشق وجهها من أول لحظة، ومن أشهر أعمالها «الاختيار، وأغنية على الممر، وحب وكبرياء وزمان يا حب والصعود إلى الهاوية»، وعلى الشاشة الصغيرة كان مسلسل «البشاير» من أهم وأبرز أدوارها

وعانت مديحة كامل من مرض القلب طوال حياتها، إلا أنّ متاعبها بدأت قبل وفاتها بعام، إذ ظلت طريحة الفراش في المستشفى لمدة 10 أشهر وتوفيت في يناير عام 1997م.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى