باب زمانفن

اليوم.. ذكرى وفاة حسن حسني «تميمة حظ» نجوم الكوميديا

كتب_زينب غازي

يحل اليوم ذكرى وفاة تميمة حظ نجوم الكوميديا حسن حسني، استطاع تقديم جميع الأدوار بإتقان شديد، كما أنه من أهم الرموز الكوميدية في الوسط الفني.

ولد حسن حسنى في حى القلعة بمحافظة القاهرة، في 19 يونيو عام 1936، ووالده كان يعمل مقاولا للمبانى، وفي سن السادسة فقد والدته، ثم انتقل إلى حى الحلمية الجديدة ودرس فى مدرسة الرضوانية، وحصل على الشهادة التوجيهية فى عام 1956.

وبدأ حسني حسني مشواره الفني، من خلال فريق المسرح العسكرى، في فترة الستينات حتى صدر قرار بحل المسرح العسكري، ثم انتقل إلي فرقة جلال الشرقاوى، وعمل فيها لمدة 10 سنوات.

ولفت الفنان الأنظار في أدوار الشر في فيلم «سواق الأتوبيس»، وبعدها تم الاستعانة به في المشاركة بعدد من الأفلام منها: «البرئ، البدروم، الهروب، وغيرها».

وقدم حسن حسني، مجموعة ضخمة من الأعمال السينمائية والدرامية التي تجاوزت الـ500 عمل، على مدار مشوار فني تجاوز النصف قرن.

وشارك في عدد من أفلام البارزة منها: “دماء على الأسفلت”، “بخيت وعديلة”، “ناصر 56″، و”الزمن والكلاب”، و”عفريت النهار”، “امرأة وخمس رجال”، و”البطل”، “همام في أمستر دام”، و”عبود على الحدود”، ” بخيت وعديلة”، “دماء على الأسفلت”، وغيرها.

ورحل حسن حسنى، عن عالمنا فى 30 مايو في عام2020، عن عمر يناهز 89 عاما، بعد نقله إلى المستشفي، بسبب تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى