اخبار عالميةشئون دولية وعربية

بايدن ينسحب من سباق الرئاسة ويدعم كامالا هاريس في مواجهة ترامب

كتب_زينب غازي

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن إنسحابه من سباق الرئاسة، والإعلان عن دعمه الكامل لنائبته كامالا هاريس كمرشح الحزب الديمقراطى فى السباق الرئاسي.

واعتبر المراقبون انسحاب بايدن اضطراريا بعد أن تخلى عنه قيادات الحزب، إلى جانب تعليق حملات جمع التبرعات ورفض المانحين تقديم أى تمويل إضافى لحملة الرئيس الديمقراطى الانتخابية.

وأعلن بايدن انسحابه من المعركة بدون تقديم أسباب واضحة، وإن كان قد أكد أنه اتخذ هذا القرار لمصلحة حزبه.

وأعرب بايدن عن امتنانه العميق لجميع الذين عملوا على إعادة انتخابه، وقدم شكره الخاص لنائبة الرئيس كامالا هاريس على تعاونها الاستثنائى فى العمل، مؤكدا دعمه لها للترشح فى السباق للبيت الأبيض. ومن ناحيتها، رحبت نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الديمقراطية السابقة بقرار بايدن ووصفته بالشجاع، وتوالت الإشادات من القيادات الديمقراطية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى اتجهت فيه الأنظار إلى جيمى هاريسون رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي، حيث إن الحزب لم يختر حتى هذه اللحظة مرشحه، وبالتالي، فإنه سيسابق الزمن للاتفاق حول مرشح للرئاسة، بعد خروج بايدن من السباق.

وأكد هاريسون فى بيان عاجل أن انسحاب بايدن وضع الحزب الديمقراطى فى موقف غير مسبوق، حيث إنهم بحاجة لاختيار مرشح بديل قبل المؤتمر الوطنى للحزب الشهر المقبل.
وعلى الفور، رحب المرشح الجمهورى دونالد ترامب بانسحاب بايدن، واعتبره الرئيس الأسوأ لأمريكا، مؤكدا أن الفوز على كامالا هاريس أسهل كثيرا.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى