اخبار محلية

تحويل مصر الى مركز للتجارة وتبادل البضائع عن طريق البحر و الملاحة

كتب حسام الدالي

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تحويل مصر إلى مركز للتجارة و الطاقة تعمل الحكومة منذ حلول سنة 2018 على تنفيذ مشاريع في القطاعات ذات الصلة بهدف تحقيق هذا الهدف.

و بالتالي الخدمات اللوجستية تعد عنصرًا مهمًا في تحويل مصر إلى مركز عالمي تجاري.

و بذلك يتم إنجاز عدد من المشروعات في هذا المجال. تم إدخال محطات حاويات جديدة في موانئ الإسكندرية وسفاجا ودمياط.

و على صعيدًا اخر تعد تكلفتها 7 مليارات جنية و 2.6 مليار جنية و 5.5 مليار جنية على التوالي و تشتمل المحطة بالإسكندرية على أرصفة تمتد بطول 2.5 كيلومتر و بعمق 14.5 مترًا و بطاقة تداول سنوية للبضائع تبلغ 15 مليون طن.

و بالتالي تشتمل المحطة بسفاجا على أرصفة تمتد بطول 1.1 كيلومتر و بعمق 17 مترًا بطاقة استيعابية سنوية تبلغ سبعة ملايين طن لتداول البضائع و 2 مليون طن لتداول الحاويات.

و من حيث تمتد على مساحة 810 الاف متر مربع و تمتلك المحطة بدمياط أرصفة تمتد على طول 1.97 كيلو مترًا و بعمق 18 مترًا و بطاقة استيعابية سنوية لتداول الحاويات تصل إلى 3.5 مليون حاوية بمساحة سطحية 922 ألف متر مربع.

و بذلك اهتمت الحكومة بالموانئ الجافة حيث تم إنشاء اثنين منها في السلوم و السادس من أكتوبر بتكلفة 2.56 مليار جنية و 176 مليون دولار على التوالي.

و بالتالي الأول يمتد على مساحة 286 فدانًا و يتكون من طرق يبلغ إجمالي أطوالها 400 ألف متر مربع.

و من ثم يمتد الأخير على مساحة 100 فدان و يخدم المنطقة الصناعية بالمدينة تصنيعتم تنفيذ سبعة عشر مجمعًا صناعيًا في المنيا و الأقصر و أسوان و الإسكندرية و الفيوم و البحيرة و البحر الأحمر و سوهاج و أسوان و قنا و الغربية و بني سويف خلال الفترة من 2018 إلى 2020.

و بذلك تضم إجمالي 5046 مصنعًا توفر ما يقرب من 48000 فرصة عمل.

و بالتالي الكهرباء والطاقة المتجددة لأن الكهرباء أمر لا بد منه لتشغيل كل تلك المشاريع.

و من حيث أسندت مصر لشركة سيمنس إنشاء ثلاث محطات كهرباء بنظام الدورة المركبة بقدرة 4.8 جيجاوات في بني سويف و العاصمة الإدارية و البرلس.

و بالتالي بلغت التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع 6 مليارات يورو و2.1 مليار جنيه تم إنشاء مجمع بنبان للطاقة الشمسية بقدرة 1465 ميجاوات بمدينة أسوان باستثمارات أولية بقيمة 2.2 مليار دولار.

و بالتالي بما يتعلق بطاقة الرياح تم استحداث مزرعة في جبل الزيت باستثمارات أولية بقيمة 526 مليون يورو و 643 مليون جنية و 50 مليون جنيه و تتكون من 290 توربينًا منتشرة على سواحل البحر الأحمر و تولد 580 ميجاوات من الكهرباء.

و بذلك المشروع الأول من نوعه في قطاع الطاقة هو محطة الضبعة للطاقة النووية التي تم تنفيذها بالتعاون مع روسيا بتكلفة تقدر ب 25 مليار دولار و سيتكون من أربعة مفاعلات بقدرة إجمالية تبلغ 4800 ميجاوات.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى