فن

تعرف علي السيره الذاتيه للفنانة الراحلة “فيروز الصغيره”

كتب – ريهام خالد

السيره الذاتيه للراحله “فيروز”

فيروز هي ممثلة مصرية أشتهرت في خمسينيات القرن الماضي، وتعد من أشهر الأطفال في تاريخ السينما المصرية، وعلى الرغم من أن الجميع تنبأ لها بأن تصبح واحدة من أشهر نجمات السينما في عصرها الذهبي، إلا أن إعتزالها في سن مبكرة حال دون ذلك.

ولدت “بيروز آرتين كالفيان” (15 من مارس)، في القاهرة لأسرة مصرية ذات جذور أرمنية، وهي الأخت الكبرى للفنانة نيللي وابنة خال الفنانة لبلبة، لقبت بأسم شيرلى تيمبل المصريه، وغير انور وجدى أسمها للأسم الفنى فيروز، وحققت فيروز نجاح كبير و أصبحت أشهر طفله فى السينما المصريه.

إكتشفها الفنان الكوميدى المصرى، إلياس مؤدب، وكان أحد أصدقاء والدها واختار أنور وجدى ليوقع مع والدها عقد احتكار تتقاضى عنه 1000 جنيه عن كل عمل فنى تقدمه.

فيروز

توقفت فيروز عن التمثيل في سن 18 عامًا تقريبًا، وذلك بعد وفاة أنور وجدى عام 1955، حيث كبرت فى السن ولم يتقبلها أحد خارج الإطار الذى رسمه لها وجدى، شاركت فى تجارب سينمائية لم تكن ناجحة، واعتزلت الفن بعد ميراث 6 أفلام ناجحة فقط.

زواجها

تعرفت أثناء عملها مع “فرقة إسماعيل ياسين” على الفنان بدر الدين جمجوم، الذي تزوجها بعد فترة قصيرة من اعتزالها وأنجبا ابن وابنة هما “أيمن و إيمان”، واستمر زواجهما لأكثر من ثلاثين عامًا حتى وفاته عام 1992.

وفاتها

توفيت فيروز في 30 يناير عام 2016، بعد صراع مع مرض الفشل الكلوى، عن عمر ناهز 72 عامًا.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة