مال وأعمال

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر و رومانيا لسبب نقل الغاز بين الدولتين

كتب حسام الدالي

قام رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ونظيره الروماني نيكولاي تشيوتش بحضور حفل توقيع مذكرة تفاهم بشأن نقل الغاز بين البلدين.

ووقعت مذكرة التفاهم الشركة القابضة بمصر للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة ترانس غاز الرومانية المملوكة للدولة على هامش منتدى الأعمال المصري الروماني الذي عقد في القاهرة.

و من ثم صرح العضو المنتدب لشركة إيجاس مجدي جلال إن المشروع يهدف إلى تعزيز التعاون بين مصر ورومانيا في مشروعات تطوير البنية التحتية لنقل الغاز الطبيعي ، وكذلك تبادل المعرفة والمهارات والخبرات الفنية.

كما تتيح مذكرة التفاهم فرصة لإقامة شراكات بين الطرفين في مشاريع تهدف إلى تنويع إمدادات الغاز وأساليب النقل وتعزيز أمن الطاقة ، لتسهيل الانتقال إلى نظام طاقة منخفض الكربون من خلال دمج مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة من وأضاف أن البلدين.

كما حضروا مراسم توقيع مذكرة تفاهم في مجالات التكنولوجيا والبحث العلمي.

تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات والمهارات والباحثين ، ودعم أنشطة البحث العلمي والتكنولوجي المشتركة بين مصر ورومانيا.

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن ما يصل إلى 101 شركة رومانية تعمل في قطاعات السياحة والصناعة والخدمات المصرية باستثمارات تصل إلى 104 ملايين دولار.

و أكد مضيفًا مدبولي بتصريحاته لمنتدى الأعمال المصري الروماني هنا ، أن البلدين يواصلان إحراز تقدم في تعزيز العلاقات الثنائية ، لا سيما على المستويين التجاري والاستثماري.

كما قد سلط الضوء على اتفاق البلدين حول العديد من القضايا السياسية ، مشيرًا إلى أن الخطوة الأولى نحو تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما تعود إلى عام 2001 عندما وقع الجانبان اتفاقية لإنشاء مجلس أعمال مشترك.

وحث مدبولي مجتمع الأعمال الروماني على السعي لمزيد من الاستثمارات في مصر ، والاستفادة من الفرص التجارية التي توفرها الحكومة ، لا سيما في قطاعات الرعاية الصحية والصناعة والطاقة.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة