اخبار محلية

حرص مصر على تحقيق اﻷكتفاء الذاتي للكثير من الصناعات المستلزمة للمواطنين

كتب حسام الدالي

الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد إن الدولة حريصة على تحقيق الإنتاج الذاتي الكامل لجميع المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها في مصر ، وذلك لعدة أسباب ، من بينها حل مشكلة البطالة.

وأضاف في كلمة خلال افتتاحه مصنعين جديدين في أبو رواش ، أن إنتاج مصر السابق من الغازات الطبية كان كافياً للاستهلاك المحلي ، ولكن بسبب انتشار فيروس كورونا وتداعيات الحرب الأوكرانية الروسية خلال السنوات الثلاث الماضية ، كان علينا اتخاذ المزيد من الخطوات والاستعداد للتحديات التي قد تواجهنا “

وسلط الرئيس السيسي الضوء على أهمية إقامة مشاريع وطنية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من الصناعات المهمة ، مثل الكلور والصودا ، والتي يتم استيرادها سنويًا بمليارات الدولارات.

نحن نعلم أن الأسعار أصبحت عبئًا على الناس ، لكن لا يمكننا فعل أي شيء أكثر مما نفعله بالفعل. وقال السيسي: “ هذا هو الوقت المناسب الذي يجب علينا فيه أن نلتقي جميعًا لصالح الناس ولا نرفع الأسعار ، خاصة فيما يتعلق بسلع الطعام والشراب ”.

ولفت إلى أنه لا يمكن تأجيل إنشاء مصانع لإنتاج صودا الخبز ، حيث تستورد الدولة سنوياً 300 مليون دولار من الصودا.

وأكد أنه صادق تمامًا مع المصريين منذ توليه المنصب ومناقشة كل شيء معهم حتى يتمكنوا من معرفة الحقيقة الكاملة بشأن الوضع الاقتصادي في بلادهم.

كما أشار إلى الجدل الذي أثير في الآونة الأخيرة بشأن إنشاء صندوق هيئة قناة السويس والذي وافق عليه مجلس النواب من حيث المبدأ الأسبوع الماضي.

وقال السيسي “كان على الحكومة إنشاء هذا الصندوق لتوفير مصدر متخصص للقناة تمكنها من المشاركة في المشاريع أو زيادة الإنفاق على التنمية دون الحاجة إلى اللجوء إلى وزارة المالية”.

وأوضح الرئيس أن دخول مشروع قانون صندوق قناة السويس إلى مجلس النواب منحه حصانة قانونية وسيادية ، مشيرا إلى أنه “لا يمكن لأحد الاقتراب من الأموال الخاصة بالدولة دون موافقتي المباشرة”.

وقال السيسي إن الصندوق في الواقع “حلم” سيمكن السلطة من امتلاك قناة تمويل خاصة بها. لكنه وجه بضرورة مناقشة جميع مشاريع القوانين حتى قبل عرضها على مجلس النواب لمنع انتشار الخوف والشائعات.

“الخوف أمر طبيعي ، أراد المصريون التأكيد على أنه لن يتم إساءة استخدام أي شيء ولهذا السبب كان يجب مناقشة القانون في وقت سابق.” قال السيسي.

كما ناقش السيسي البضائع التي كانت في الموانئ خلال الفترة الماضية وجهود الحكومة للإفراج عنها.

كما أوضح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال حفل الافتتاح أنه خلال الـ 23 يومًا الماضية ، أفرجت الحكومة عن بضائع يبلغ إجمالي قيمتها 5 مليارات دولار.

وأضاف مدبولي: “حتى نوفمبر الماضي ، كانت الموانئ المصرية بها بضائع تتراوح كلفتها الإجمالية بين 15 و 16 مليار دولار ، لكن بعد الإفراج الأخير ، أصبحت البضائع المتبقية في الموانئ الآن حوالي 9 مليارات دولار”.

وأشار إلى أنه بحلول شهر رمضان المبارك ، سيتم الإفراج عن تكلفة 4 مليارات دولار من البضائع ، “وسيتم وضع خطط أخرى للإفراج عن بقية البضائع”.

وأوضح رئيس الوزراء مدبولي أنه عندما تولى منصبه ، كان لدى الدولة مصنعين فقط لإنتاج الكلور الذي تستخدمه مصانع المياه. “إذا واصلنا نفس المسار منذ ذلك الحين ، لكنا نستورد ما يقرب من نصف إنتاجنا من الكلور.”

ثم قام الرئيس السيسي بجولة في المصانع التي تم افتتاحها حديثًا في أبو رواش والتقط صورة تذكارية مع العمال.

وصل السيسي اليوم الاثنين إلى مجمع الكيماويات بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة لافتتاح مصنعين لإنتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة كهرباء ثلاثية التوليد.

واستقبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الدفاع محمد زكي رئيس الجمهورية لدى وصوله مجمع الكيماويات في أبو رواش.

بدأ الافتتاح بآيات من القرآن الكريم ، تلتها باختصار قصير عن شركة النصر للكيماويات الوسيطة وإنجازاتها خلال الفترة الماضية.

تأسست شركة النصر للكيماويات عام 1972 وهي متخصصة في الصناعات الكيماوية والأسمدة والغازات الصناعية / الطبية والمبيدات المنزلية. كشركة رائدة ، قامت شركة النصر للكيماويات الوسيطة باستخدام أحدث التقنيات العالمية والتقنيات الحديثة في مجالات تخصصها ، مما أدى إلى جودة منتجات عالية مع الحفاظ على البيئة من جميع أنواع التلوث.

ص

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى