تاريخ

حكايات تاريخية عن سبب الإسم.. درب البرابرة

كتب_زينب غازي

يعد “درب البرابرة” من أشهر الشوارع الشعبية ، ويقع في منطقة العتبة بالقاهرة، يُعرف بتنوع منتجاته وأسعاره الجيدة، ويشتهر الشارع ببيع النجف والإكسسوارات والأجهزة المنزلية وغيرها، ما يجعله وجهة مفضلة للعديدين لشراء احتياجاتهم المختلفة.

ونتابع الحكايات التي اختلفت حول سبب تسمية درب البرابرة بهذا الاسم كما يلي:-

قيل إن سبب تسمية الدرب بهذا الاسم، يعود إلى قبائل البربر الذين جاءوا من المغرب مع الفاطميين خلال فتح مصر، والبعض نسبوا الاسم للعمال النوبيين الذين جاءوا للعمل بالقاهرة فى فترة بداية القرن الـــ19، حيث كانوا يتجمعون فى الدرب.

وبعض الأقاويل أشارت إلى أن الدرب فاطمي النشأة، مؤكدين أن الفاطميين أدخلوا صناعة الحلوى لمصر.

وأشارت بعض الأقاويل إلى أن درب البرابرة تمركز فيه اليهود واليونانيين، الذين أدخلوا صناعة النجف والتحف، وذكر البعض أن لفظ “البرابرة” ارتبط عند المصريين بفرق “الهجانة”، الذين كانوا يمتطون الجمال وكانت مهمتهم تتلخص حول تفريق المظاهرات، أثناء فترة الاحتلال البريطاني والحكم الملكي.

و البعض يقول إن الإسم يرجع إلى العمال النوبيون الذين قدموا إلى القاهرة والدلتا مع بدايات القرن التاسع عشر، الدرب كان بمثابة مكان تجمعهم وإقامتهم، وأطلق عليهم المصريون البرابرة.

والراوية الأخرى تعود إلى أن جماعة من البربر جاءت إلى القاهرة للعمل كخدم لدى الباشوات أثناء حكم “محمد علي الباشا”، والمكان كان قريبا من القصور الرئيسية لحكام مصر، وأقاموا فيه، ما أدى إلى تسمية الشارع باسمهم.

ورغم كثرة المحلات التجارية بجميع المحافظات، المتخصصة فى بيع النجف والأنتيكات ومستلزمات السبوع، والديكورات المنزلية المختلفة، مازال الكثير يقصد درب البرابرة لشراء مستلزماتهم واحتياجاتهم المختلفة .

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى