Uncategorizedشئون دولية وعربية

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في زيارة لمصر لتحقيق التعاون الثنائي

كتب حسام الدالي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ، مؤكدًا دعم مصر الثابت لأمن العراق واستقراره مثمناً العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.  

وشدد الرئيس على الثوابت الراسخة لسياسة مصر الخارجية تجاه العراق والتي تشمل تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على جميع المستويات ، لا سيما في محاربة الإرهاب وفي جهود ترسيخ الأمن والاستقرار.

و جدير بالذكر ان الرئيس السيسي قد اكد على التزام مصر بتفعيل وتنويع أطر التعاون الثنائي في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية. وشدد على ضرورة الاسراع في تنفيذ المشاريع المشتركة بما يتناسب مع احتياجات الشعب العراقي وبما يعزز التكامل بين الجانبين ويحقق الاهداف التنموية المشتركة و من ثم ان هذا بالإضافة إلى تعزيز التعاون في إطار آلية التعاون الثلاثية بين مصر والعراق والأردن.

من جانبه أشاد رئيس الوزراء العراقي بالروابط الأخوية الراسخة والتاريخية التي تربط البلدين ، معربا عن تقديره لجهود مصر في دعم العراق على كافة المستويات. وأكد حرص مصر على تعزيز أطر التعاون الثنائي المتين مع مصر ، واستكشاف آليات لدفعها نحو آفاق أوسع والاستفادة من الخبرات المصرية في مختلف المجالات.

ويأتي ذلك على وجه الخصوص في ظل دور مصر البارز في تعزيز آليات العمل العربي المشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة في المنطقة. وأشار رئيس الوزراء السوداني إلى أن هذا الدور نموذج يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والمحافظة عليه وتحقيق التقدم في الأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. واتفقوا على ضرورة استمرار التنسيق المكثف لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة وتحقيق تطلعات الشعوب في السلام والاستقرار. 

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة