رياضةعاجل

رسميا.. الجزائر تترشح لاستضافة الأمم الإفريقية 2025

أعلنت الجزائر رسميا عزمها الترشح لاستضافة كأس إفريقيا للأمم 2025 بعد سحبها من غينيا وإعادة فتح باب تقديم الطلبات لاستضافة أكبر موعد كروي في القارة الإفريقية.

وكان الشارع الرياضي الجزائري الشغوف بالكرة المستديرة ينتظر على أحرّ من جمر ترشح بلاده لتنظيم العرس الكروي القاري بعد 32 عاما عن آخر كأس إفريقيا منظمة بالجزائر في 1990، حينها توج أشبال المدرب الراحل عبد الحميد كرمالي بالبطولة لأول مرة في تاريخ “الخضر”.

وبحسب مراقبين، فإن الجزائر ترفع بهذه الخطوة رهانا رياضيا جديدا بعد كأس أمم إفريقيا للمحليين 2022 (13 يناير- 4 فبراير)، إذ أعلنت على لسان وزير الشباب والرياضة، عبد الرزاق سبقاق قبل انطلاق عملية سحب قرعة البطولة الإفريقية للاعبين المحليين بقاعة الأوبيرا بالعاصمة الجزائرية، السبت، أن “الجزائر ستقدم ملف ترشحها رسميا لتنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025”.

خطوة بـ”حظوظ كبيرة”

يرى العديد من النقاد الرياضيين أن ملف الجزائر سيكون مدعما بنقاط قوة سترفع من حظوظ تنظيمها للموعد الكروي الأهم في القارة الإفريقية، بالنظر إلى توفر البلاد على إمكانيات وهياكل رياضية تسمح لها باحتضان حدث رياضي قاري من هذا الحجم، لاسيما الملاعب الجديدة ذات المقاييس المعترف بها دوليا.

وبحسب الإعلامي الرياضي، يزيد وهيب، فإن ما يفرضه دفتر شروط الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لتنظيم هذا النوع من المسابقات يتطابق مع ما تملكه الجزائر من بنى تحتية مطلوبة وعلى رأسها الملاعب علاوة على الفنادق والمطارات الدولية في المدن الكبرى إضافة إلى الطرق السريعة.

واعتبر يزيد وهيب، في حديث مع موقع “سكاي نيوز عربية”، أن “الجزائر لديها كل الوسائل لتحصل على شرف تنظيم العرس الكروي الإفريقي وهذا الأمر ليس جديدا عليها، فقد سبق لها تنظيم البطولة في 1990 لمَّا كانت الهيئة الكروية الإفريقية تفرض ملعبين فقط، أما بعد سنتين تتجه الجزائر نحو تجهيز 10 ملاعب وهذا ما يتناسب وأكثر مع رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 فريقا”.

وقد عملت الجزائر في المدة الأخيرة على تجهيز ملاعب تم وصفها بـ”التحف” الرياضية، على غرار ملعبي براقي بالعاصمة وميلود هدفي بوهران الذي أثار إعجاب الجماهير والمتابعين عند احتضانه منافسات ألعاب البحر المتوسط ومبارتي المنتخب الجزائري الوديتين أمام غينيا ونيجيريا في سبتمبر الماضي.

عبدالرحمن حسن " آلراقي "

مستشار إعلامي/ رئيس تحرير جريدة بوابة مصر الإخبارية/ مقدم إذاعي وتليفزيوني/ معلق صوتي/ مستشار الإعلام بحلف مصر لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة