مال وأعمال

سالمان.. يوضح معوقات الإستثمار فى مصر وكيفية حلها

كتب _ هدي العيسوي

أوضح النائب البرلماني السابق مصطفى جعفر سالمان عضو مؤسس كتلة الحوار، أن هناك عدد من معوقات الاستثمار في مصر من بينها على سبيل المثال سعر صرف الدولار وكذلك البيروقراطية في إنهاء كل ما يتعلق بالمشروعات الاستثمارية هذا إلي جانب غياب التنسيق بين المجموعة الاقتصادية في الحكومة والبنك المركزي وكذلك عدم وجود رؤية واضحة للاستثمار لدى الحكومة.

وقال النائب السابق مصطفى جعفر سالمان، نحتاج إلى إدراك المشكلة الحقيقية في تطوير عائدات السياحة في مصر، قائلا: أن جزء كبير من هذه المشكلة يكمن في كيفية التسويق السياحي الفعال لمصر خصوصا مع زيادة المنافسة الدولية والإقليمية في الأسواق السياحية وليس زيادة عدد الغرف الفندقية المتاحة في مصر.

وأضاف النائب مصطفى جعفر سالمان عضو كتلة الحوار، إن مصر انتهجت استراتيجية مدروسة لجذب الاستثمارات من الخارج ، وتنشيط الاستثمار المباشر وغير المباشر ، ودعم المستثمر المحلي في المقام الأول، فيما تعتبر مصر الدولة الأولى إقليمياً في جذب الاستثمارات الخارجية إليها، حيث قدرت الاستثمارات فيها بنحو ٩ مليار دولار، وهي الثانية على مستوى العالم في جذب الاستثمارات من الخارج.

وتابع النائب مصطفى جعفر سالمان، أن موارد الدول وثرواتها اختلفت في السنوات الأخيرة وأصبحت تكنولوجيا المعلومات والمعلومات في حد ذاتها هي ثروة يجب البناء عليها ومصر كانت من أولى الدول التي عملت على استخدام التكنولوجيا وأصدرت تشريعات وقوانين خاصة بالتكنولوجيا وكانت أول دولة في المنطقة تصدر تشريعا خاصا بالتوقيع الإلكتروني في عام 2004 وتم تطبيقه وتطويره وحاليا يتم تعديله ليواكب كل ما هو جديد في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي وما يشتق منه من مصطلحات حديثة في الاقتصاد.

وأكد مصطفى جعفر سالمان، أن هناك سباق عنيف بين الدول في العالم كله على جذب الاستثمارات في كل المجالات، ومصر من ضمن الدول التي لديها فرص استثمارية كبيرة ومتنوعة بتنوع نشاطها الاقتصادي بحكم موقعها الجغرافي وإمكانياتها البشرية وثرواتها الكبيرة لكن تحتاج الى العمل فى هذا الملف باحترافية اكتر.

وأشار سالمان، إلى ضرورة وجود استراتيجية واضحة للاستثمار في مصر يتم العمل على تنفيذها خلال الفترة المقبلة على أن يتم تحديد خلالها ماذا تريد الدولة هل تريد تشجيع الاستثمار المباشر أم غير المباشر وكيف ستدعم المستثمر المحلي وما هي آلياتها وخطتها لتنفيذ ذلك.

مقالات ذات صلة