شئون دولية وعربية

سامح شكري يؤكد ان لا بد من التواصل إلى حل قضية سد النهضة يرضي الطرفين خلال وجود مبعوث الأمم المتحدة في مجلس الوزراء

كتب حسام الدالي

أكد وزير الخارجية سامح شكري موقف مصر من ضرورة التواصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

و من ثم قد اكد شكري في اجتماع قد تم عقده اليوم مع المبعوث الخاص للقرن الأفريقي حنا تيتيه في أديس أبابا ، ضرورة التأكد من أن اتفاق سد النهضة قد يأخذ بالاعتبار مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.

و قد جاء لقاء شكري مع تيته على هامش أعمال الدورة العادية الثانية والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية في الفترة من 15 إلى 16 فبراير.

و من ثم اكد مسئول كبير كأحد الدبلوماسيين المصريين خلال الاجتماع دعم تحقيق التوافق بين القوى السياسية في السودان.

وأضاف شكري أن ذلك يجب أن يأتي بما يضمن نجاح الفترة الانتقالية ويحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في إعادة الاستقرار والتغلب على تحديات المرحلة الحالية.

و من ثم قد تطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا المتعلقة بحالة السلام والأمن في القرن الأفريقي ، لا علاقة بالوضع في الصومال.

وفي هذا الصدد ، أكد شكري على الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية الصومالية و من ثم سلط الضوء على آخر زيارة قام بها الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود للقاهرة في يوليو الماضي.

و من ثم قد اتفق اﻹجتماع على ضرورة التعاون بين الشركاء الدوليين لدعم جهود الاستقرار من خلال تفعيل دور بعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة في الصومال والمعروفة باسم البعثة الانتقالية الأفريقية في الصومال (ATMIS).

من جانبها ، أعربت تيته عن تقديرها للجهود المصرية لدعم الاستقرار في القرن الأفريقي ، مشيدة كذلك بالجهود المصرية في تعزيز السلام والأمن في كل من السودان والصومال.

و من ثم أعربت عن حرصها على استمرار التشاور والتنسيق مع مصر في هذا الصدد خلال الفترة المقبلة.

توجه شكري إلى أديس أبابا الثلاثاء لحضور الدورة العادية الثانية والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي المنعقدة على مستوى وزراء الخارجية.

يأتي ذلك قبل الدورة العادية السادسة والثلاثين لمؤتمر الاتحاد الأفريقي على مستوى رؤساء الدول والحكومات التي ستعقد في الفترة من 18 إلى 19 فبراير تحت شعار “عام منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية: تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة