شئون دولية وعربية

سامح شكري يتفقد احوال كلا من سوريا وتركيا عقب كارثة الدمار التي حدثت لكلايهما

كتب حسام الدالي

يقوم وزير الخارجية سامح شكري بزيارة سوريا وتركيا للتعبير عن تضامنه مع الدولتين وشعبيهما بشأن الدمار الناجم عن زلزال 6 فبراير.

كما أكد الوزير على بعد مصر المستمر في تقديم المساعدة للمتضررين من الكارثة.

غادرت سفينة مصرية محملة بمئات الأطنان من مواد الإغاثة ميناء العريش الجمعة ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي متوجهة إلى تركيا وسوريا.

وتأتي سفينة الإغاثة في إطار الجهود المصرية للمساعدة في التعامل مع تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا يوم 16 فبراير ، وخلف أكثر من 48 ألف قتيل.

وأرسلت مصر) ، طائرتين عسكريتين تحملان مساعدات طبية وإنسانية إلى تركيا لضحايا الزلازل المميتة التي بلغت قوتها 7.8 و 7.4 درجة.

أعلنت وزارة الدفاع المصرية في بيان أن طائرتين عسكريتين أقلعتا من قاعدة شرق القاهرة الجوية متوجهة إلى تركيا على متنهما كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الدفاع المصرية ووزارة الصحة والسكان.

و جدير بالذكر انه قد وصلت سفينة مصرية من القوات البحرية تحمل مساعدات إنسانية إلى كل من تركيا وسوريا ، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

و من ثم قد امر الرئيس بإرسال خمس طائرات عسكرية لتوصيل إمدادات الإغاثة الطبية العاجلة إلى سوريا وتركيا المتضررين من الزلزال في السابق ، أرسلت مصر أيضًا أول فريق دولي لتقديم الدعم لضحايا الزلزال التركي السوري.

و من ثم وصلت سفينة مصرية محملة بنحو 500 طن من مواد الإغاثة إلى ميناء اللاذقية السوري يوم الاثنين للمساعدة في التعامل مع آثار الزلزال ودعم جهود الإغاثة. كانت الشحنة متجهة إلى الهلال الأحمر العربي السوري.

حسام الدالي

صحفي بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة