باب زمانفن

شوارع مصرية تتزين بأسماء نجوم الفن

كتب_زينب غازي

أطلقت أسماء عدد من النجوم على أماكن مختلفة في مصر تخليدا لذكراهم وجهودهم، ممن رحلوا عن عالمنا وتركوا بصمة لاتنسى، ومن هم على قيد الحياة ومازالوا يمنحونا العطاء المثمر برسالة فنية حتى الأن.

وقرر محافظ الإسكندرية إطلاق اسم الفنان الراحل محمود عبد العزيز على أحد شوارع الإسكندرية مسقط رأسه وهو الأمر الذى نال إعجاب أسرته ومحبيه.

وأُطلق اسم الفنان الكبير الراحل سمير غانم، على الكوبرى الجديد بمحور محمد نجيب بمنطقة شرق القاهرة.

وأطلقت محافظة القاهرة اسم الفنان عادل إمام على الكوبري الواقع بتقاطع شارع صلاح سالم مع طريق السكة البيضاء جنوب دار المركبات، وذلك تقديرًا لما قدمه من فن جاد له هدف سامى.

أطلق اسم الفنان الراحل محمود ياسين على أحد الشوارع بمحافظة بورسعيد مسقط رأسه وذلك تخليدا لذكراه وتقديرا لمشواره الفني.

قرر الأخوين نجيب وسميح ساويرس إطلاق اسم الفنانة يسرا على أحد شوارع مدينة الجونة الساحلية وذلك تقديرا لمشواره الفني وأيضا تم إطلاق اسم المخرجة إيناس الدغيدي على أحد الشوارع هناك فى نفس التوقيت تقديرا لأعمالها الفنية التى قدمتها فى السينما.

وسبق أن حمل أحد أكبر ميادين مدينة المنصورة اسم كوكب الشرق أم كلثوم، كما أطلق اسمها على أحد الشوارع بمنطقة الزمالك، كذلك تم إطلاق اسمها على أحد الشوارع بمدينة الرحاب، وذلك تخليدا لذكراها ولأغانيها التي أمتعت وأطربت أجيال تلو الأخري حتي الأن.

وفى منطقة الزمالك أطلق على أحد شوارعها إسم الفنان فؤاد المهندس تقديرا لمسيرته الطويلة في الفن، والتي امتع فيها جمهوره بكوميديا ذات طابع خاص، والذي كان يحمل اسم “حي الياسمين”.

والسندريلا الراحلة سعاد حسني، كانت أحد نجوم الفن الذين أطلقت أسماؤهم على أحد مناطق مصر الجديدة، ورغم أن القرار أثار ضجة كبيرة بعدما تمت تسمية شارع كمال الدين حسين باسمها.

في مارس عام 2016، أطلق محافظ سوهاج السابق اسم الفنان حمدي أحمد بعد وفاته بشهرين علي ميدان المسلة غرب السكة الحديد بمركز المنشاة، مسقط رأسه.

بالإضافة إلي أن جميع الشوارع المحيطة بشارع عماد الدين حملت أسماء فنانين، مثل شارع نجيب الريحاني، وشارع زكريا أحمد، وشارع علي الكسار، وشارع سيد درويش.

شملت المبادرة أيضًا أسماء موسيقيين مثل سيّد مكاوي، وعمر خيرت، وبليغ حمدي ومحمد عبد الوهاب، فضلًا عن الشيخومحمد الطبلاوي رأس نقابة مقرئي القرآن الكريم المصرية.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى