اخبار محلية

شيخ المشاهير المتهم بالتحرش.. بنى لنفسه «مقام في إمبابة»

كتب_زينب غازي

صاحب المقام “الشيخ صلاح الدين محمود أبو طالب التجاني”، هو أحد أشهر مشايخ الطريقة التيجانية في مصر، وقدم العديد من المؤلفات في الصوفية والعلوم الدينية، وولد «التيجاني» الخميس في 12 من يونيو سنة 1958، في حي السيدة زينب من القاهرة، وله عدة مؤلفات من الكتب بلغت 60 مؤلفة بحسب موقعه الرسمي، على الرغم من كونه مفصول من الطريقة التجانية عام 2000.

دشن الشيخ صلاح التيجاني طريقته باسم «الصلاحية التجانية الجديدة» في بمدينة إمبابة وانشأ ضريح ومقام هناك عُرفت باسم «الزاوية التيجانية»، وحاول اعتمادها من «الأعلى للطرق الصوفية» إلا أنّها رفضت بسبب مخالفة الأعراف الصوفية، ويتبع صلاح الدين التجاني، العديد من المشاهير والفنانين، بعد أن نجح في نشر أفكاره بينهم.

واطلق الشيخ التيجاني العديد من الألقاب على نفسه، منها بحسب موقعه الرسمي: «محدث العصر، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني، نادرة عصره في مصره، بهجة المحدثين وزينة المسندين، العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر».

وقال التيجاني عن نفسه في موقعه الرسمي، إنه: «ما روى حديثاً ولا أثراً، ولا خبراً إلاَّ وله عنده سند، حسيب نسيب ينتهي نسبه الشريف إلى مولانا الحسن بن علي»، كما قيل عنه عبر موقعه: «طأطأ له علماء عصره الرؤوس لعلو سنده ومضاء هممه ، فهو خاتم الحفاظ وفارس المعاني والألفاظ».

ومن أبرز مؤلفاته: «الكنز في المسائل الصوفية – كشف الغيوم عن بعض أسرار القطب المكتوم – جوامع الكلم من أحاديث سيد العرب والعجم – النور في الطريقة التجانية – الخصائص النبوية – تفسير القرآن للنشء».

ويعتمد الشيخ التيجاني على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في نشر دعوته، إذ له عبر قناتها الرسمية على «يوتيوب» التي يتابعها أكثر من 37 ألف مشترك، والعديد من مقاطع الفيديو، التي من ضمنها مقاطع له، يتحدث فيها عن طريقته وبعض الدورس في الدين من معتقده، كما يتابعه عبر حسابه الرسمي على موقع «فيس بوك» أكثر من 31 ألف متابع، بخلاف متابعيه على تطبيق «إكس».

وإشتهر صلاح الدين التيجاني بأنه شيخ العديد من المشاهير مثل فيفي عبده، وسمية الخشاب، وأحمد سعد، وعمر طاهر وعبدالرحيم كمال وعلاء مرسي ونشوى مصطفى والفنان حجاج عبدالعظيم وغيرهم. ويدّعي البعض أن التيجاني كان له دور كبير في زواج الفنان أحمد سعد وسمية الخشاب، خاصةً وأنها أكدت في ذلك الوقت أن هناك روحانيات مشتركة تجمعها بأحمد سعد بسبب اتباعهما للشيخ.

وألقت السلطات المصرية القبض على الشيخ صلاح الدين التيجاني بتهمة التحرش بفتاة، بالإضافة إلى توقيف الفتاة حيث سيتم عرض جميع الأطراف على النيابة العامة للوقوف على ملابسات الواقعة.

وأوضح مصدر أنه في إطار كشف ملابسات ما تم تداوله على إحدى الصفحات بمواقع التواصل الإجتماعي بشأن اتهام سيدة أحد الأشخاص مدعية كونه شيخ يتبع الطريقة التيجانية الصوفية بالتحرش بها وإرساله صورا خادشة للحياء لها أثناء محادثتهما على مواقع التواصل الاجتماعي دون تقدمها ببلاغ في هذا الشأن.

وذكر المصدر أنه وبالفحص تبين تقدم الشخص المذكور ببلاغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة ضد السيدة المشار إليها ووالدها واتهامها بالتشهير والإساءة لسمعته.

وأشار إلى أنه تبين أن الشيخ لا ينتمى للطريقة التيجانية وسبق فصله منها وهو ما أوضحه مسؤول الطريقة في بيانه.

وأكد المصدر ذاته أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية وجار عرض الطرفين على النيابة العامة.

وشهدت الأيام الأخيرة في مصر جدلا واسعا حول الشيخ صلاح الدين التيجاني أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية في البلاد.

وتصدر الجدل المشهد بعد اتهام فتاة تدعى “خديجة خ.” الشيخ بالتحرش الجنسي، حيث أثارت الواقعة ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة أن الشيخ يتمتع بشعبية كبيرة بين مريديه ومن بينهم عدد من الفنانين والمثقفين المعروفين مثل سمية الخشاب وفيفي عبده ونشوي مصطفي وأحمد سعد وعبد الرحيم كمال وناصر عبد الرحمن.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى