اخبار محلية

الغزالة الذهبية تثير الجدل بالجيزة

كتب_زينب غازي

أزالت السلطات المختصة تمثال الغزالة الذهبية الذي أقيم قبل أيام معدودة بجانب حديقة الحيوان وبالقرب من تمثال نهضة مصر في الجيزة.

جاء ذلك بعد تدخل وزير الثقافة أحمد هنو ورئيس جهاز التنسيق الحضاري محمد أبو سعدة، اللذين تواصلا مع مسئولي محافظة الجيزة لإتمام عملية الإزالة.

وأثار التمثال موجة رفض واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي أمس، حيث قوبل بانتقادات حادة نظرا لضعف مستواه الفني ووجوده في حرم أعظم تمثال مصري حديث وهو نهضة مصر للنحات العظيم محمود مختار.

وقال مصدر مسئول بحي جنوب الجيزة، إنه تم إزالة تمثال الغزالة المتواجد من أمام أحد بوابات حديقة الحيوان المواجه لتمثال نهضة مصر.

وأوضح أن المحافظة ليس لها علاقة بوضع التمثال، وأن الشركة المطورة لحديقتي الحيوان والأورمان هي المسئولة عن التطوير سواء الداخلي أو الحيز الخارجي للحديقة.

وأضاف المصدر، أن سبب إزالة التمثال يرجع للانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وسبق أن نشر الكاتب الصحفي سيد محمود، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صورة لتمثال يجسد غزالة وضع بجوار تمثال نهضة مصر لنحات مصر محمود مختار بشارع النهضة بين حديقة الأورمان وحديقة الحيوان وكلية الهندسة؛ متسائلًا عن السبب وراء وضع التمثال إلى جوار تمثال النحات الكبير؛ وهو ما يمثل تشويهًا بصريًا لتمثال نحات مصر الذي يمثل قيمة رمزية كبيرة.

عقب نشر الصورة بساعات علق الكاتب سيد محمود مشيرًا بتحرك وزارة الثقافة المصرية ممثلة في الدكتور أحمد فؤاد هنو، وذلك من خلال قطاع التنسيق الحضاري مع محافظة الجيزة لإزالة تمثال الغزال.

وكتب سيد محمود عبر حسابه يقول: “اتصل بي مشكورًا قبل قليل وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، مؤكدًا تحرك الوزارة ممثلة في جهاز التنسيق الحضاري مع محافظة الجيزة لإزالة تمثال الغزالة الذي نشرت صورته اليوم”.

وأشار الوزير إلى حرص الوزارة على التنسيق مع محافظ الجيزة والمحليات للعودة لوزارة الثقافة في كل ما يتعلق بعمليات تجميل الميادين، كما أكد أن الوزارة تعمل على إعادة صياغة الهوية البصرية للحديقة التي تمر بشارع النهضة بين حديقة الأورمان وحديقة الحيوان وكلية الهندسة بالتنسيق مع المحافظة.

ووجه الشكر إلى وزير الثقافة لاهتمامه بما ينشر من تعليقات، آملًا في استجابة محافظة الجيزة لحماية تمثال نهضة مصر بما يمثله من عراقة وقيمة فنية رمزية لفنان مصر الكبير محمود مختار.

زينب غازي

صحفية بجريدة بوابة مصر الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى