فن

في ذكري ميلاده..ما لا تعرفه عن المايسترو “صالح سليم”

كتب – ريهام خالد

تحل اليوم الأحد (11 من سبتمبر الحالي) ،ذكرى ميلاد الأب الروحي والأسطوره صالح سليم رئيس النادي الأهلي الراحل والمايسترو، الذي كان ومازال أحد أساطير القلعة الحمراء وكرة القدم المصرية على مدار تاريخه.

من هو صالح سليم

هو لاعب كرة قدم وممثل مصري يعتبر من أبرز رموز الرياضة المصرية والعربية وعلم من أعلام النادي الأهلي المصري.

ألتحق بملاعب النادي الأهلي، عام 1947،وحصل على بكالريوس التجارة، عام 1952،لاعب كرة قدم جذبتة السينما أثناء الستينات، لقب بالمايسترو في الكرة، تولي رئاسة النادي الأهلي لعدة دورات.

وهو والد هشام سليم، ومثل ثلاثة أفلام هي “السبع بنات، والشموع السوداء، والباب المفتوح”.

ألتحق المايسترو بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944،وعمره لم يتخط 14 عامًا، وأنتقل في العام نفسه لصفوف الفريق الأول، حيث لعب الفريق الأول حتى عام 1963،قبل أن يترك النادي للأحتراف في فريق جراتس بالنمسا ثم عودته مرة أخرى للنادي الأهلي، وإكمال مسيرة نجاحه حتى عام 1967،حيث قرر أعتزال لعب كرة القدم.

صالح سليم

لعب صالح سليم أول مباراة له ضد نادي المصري عام 1948،وأنتهى اللقاء بفوز النادي الأهلي بثلاثة أهداف نظيفة، ولعب صالح سليم في الجناح الأيسر، وأحرز في المباراة هدفًا قبل نهاية اللقاء.

عمل صالح سليم بالنادي الأهلي كمدير للكرة عام 1971 حتى عام 1972،حيث قرر خوض أنتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي بعد أنتخابه لعضوية مجلس الإدارة، وحصل على نسبه 45٪ من الأصوات، و أستطاع الفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي، وسانده نجوم النادي الأهلي.

وأستطاع صالح سليم بإسمه وإنجازاته إحلال الأستقرار داخل النادي الأهلي فشعاره المعروف “الأهلي فوق الجميع”، ومقولته الشهيرة “الأهلي ملك لمن صنعوه، ومن صنعوه هم مشجعوه”.

مرض ووفاة صالح سليم

أصيب صالح سليم بمرض سرطان الكبد منذ عام 1998،عندما كان يقوم بفحوصة الدورية التي يجريها كل 6 أشهر لدي طبيبه، وتوفي في لندن عقب إصابته بالسرطان.

توفي أسطوره الكرة المصرية يوم (6 من مايو) عام 2002 عن عمر يناهز 72 عامًا، وشيع جثمانه مئات الآلاف من المصرين.

صالح سليم أسطورة مازالت حية رغم وفاته منذ 13 عامًا، ليس بسبب أهدافها أو بطولتها أو إنجازاتها، بل بسبب مواقفها التي تسير وفقًا لمبادئ لا تتجزأ.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى