اخبار عالميةعاجل

أوبك + توافق على خفض إنتاج النفط

كتب – روان مجدي

نقلت وسائل إعلام عن مصادر مطلعة، أن مجموعة أوبك+ وافقت في اجتماعها، اليوم الأربعاء، على خفض إنتاج المجموعة بمعدل مليوني برميل يوميا.

وعقدت دول مجموعة أوبك+، التي تضم دولا منتجة للنفط من منظمة أوبك وخارجها، اجتماعًا في فيينا اليوم لبحث أسواق النفط واستراتيجية الإنتاج، وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي في العالم، الأمر الذي سيؤثر على الطلب على الخام.

 وكشفت صحيفة “فاينانشيال تايمز“، في وقت سابق، نقلًا عن مصادر، أن السعودية وروسيا وأعضاء آخرين في أوبك + يخططون للإعلان عن تخفيضات كبيرة في كميات إنتاج النفط.

قالت روسيا أن قرار أوبك+ يرتبط بمواجهة خطر الركود وإنقاذ العالم من التباطؤ الاقتصادي، وجاء ذلك وفقًا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وأضافت روسيا أنهم مستعدون لتزويد خط الغاز عبر الخط الثاني من نوردستريم 2 إذا ظهرت الحاجة لذلك.

وأعلن وزراء الطاقة في أوبك+ الذي يضم دول منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك ومنتجين من خارجها بينهم روسيا، أنهم قرروا في اجتماعهم الشهري، اليوم الأربعاء، خفض إنتاج المجموعة من النفط الخام مليوني برميل يوميًا بدايًة من نوفمبر المقبل.

وصرح البيان الختامي للاجتماعات الحضورية الأولى لوزراء المجموعة منذ عامين، أنه تم عقد الاجتماع الخامس والأربعون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك والدول غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) شخصيًا في الأمانة العامة لمنظمة أوبك في فيينا.

وأضاف البيان أنه في ضوء عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط، قررت الدول الأعضاء إعادة التأكيد على قرار الاجتماع الوزاري العاشر لأوبك والدول غير الأعضاء في منظمة أوبك في 12 أبريل 2020.

وتمت الموافقة عليه أيضًا في الاجتماعات اللاحقة بما في ذلك الاجتماع الوزاري التاسع عشر لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في 18 يوليو 2021.

وجاء ذلك تماشياً مع النهج الناجح المتمثل في الاستباقية والتي تم اعتمادها باستمرار من قبل أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك في إعلان التعاون.

بوابة مصر

جريدة بوابة مصر الأخبارية | أخبار يومية | تقارير أسبوعية | كل ما يخص المواطن المصري والعربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى